موقع المصدر

ads
ads
سياحة و طيران

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع ترميم تماثيل الكباش بالأقصر

السبت 02 يناير 2021 - 05:06 م
جريدة المصدر
طباعة
المصدر- خاص
افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، صباح اليوم السبت 2 يناير، أعمال المرحلة الأولى من مشروع ترميم مجموعة من تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بمعابد الكرنك بمدینة الأقصر، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وتضمنت الانتهاء من ترميم 29 تمثالاً بالمنطقة الجنوبية، كما تم إعطاء إشارة البدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية والتي تتضمن ترميم باقي مجموعة التماثيل الموجودة بالمنطقة الشمالية وعددها 19 تمثالًا.

وخلال الافتتاح استمعا وزير السياحة والآثار ومحافظ الأقصر إلى شرح مفصل من الأثري صلاح الماسخ، عن الأعمال التي تمت لترميم تماثيل الكباش، حيث وجه الوزير الشكر إلى المرممين والعمال الذين قاموا بهذا العمل الضخم، كما قدم الشكر للمحافظ عما قامت به المحافظة من أعمال لتطوير البنية التحتية للمدينة والكورنيش.

وأوضح العناني، أن حضوره اليوم في ثاني أيام العام الجديد إلى مدينة الأقصر يأتي لتشجيع السياحة الثقافية ودعم العاملين بالقطاع، معربًا عن سعادته ببدء عودة السياحة الثقافية حيث يعمل الآن حوالى 40 فندقاً عائماً ما بين الأقصر وأسوان والتي كان عددها منذ أيام قليلة حوالي 10 فنادق عائمة فقط.

وأشار الوزير إلى أن 74% من الوافدين إلى المدينة من المصريين الذين حرصوا على معرفة تاريخ وحضارة بلادهم العريقة، إضافة إلى رحلات اليوم الواحد القادمة من مدينة الغردقة.

وأضاف أن مبادرة "شتي في مصر"، التي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الطيران المدني وغرفة المنشات الفندقية ستعمل على إنعاش السياحة الداخلية ليزور المصريين آثار بلادهم الجميلة من خلال منح تخفيض على أسعار تذاكر الطيران الداخلي إلى المدن السياحية لتتراوح ما بين 1500 الى 2000 جنيه مصري، علاوة على تخفيض أسعار الفنادق ومنح تخفيض 50% على تذاكر دخول المتاحف والمواقع الأثرية.

والتقى وزير السياحة والآثار بعدد من المجموعات السياحية من دول أوكرانيا وبيلاروسيا وبولندا وسويسرا والذين جاءوا إلى الأقصر في رحلات اليوم الواحد من الغردقة، وحرص السائحون بهذه المجموعات على التقاط الصور التذكارية مع الوزير والمحافظ.

كما تفقد الوزير أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك، بطريق المواكب الكبرى حيث تم اكتشاف أساسات البوابة الخاصة بمعبد خنسو وهي عبارة عن أعتاب ضخمة من حجر الجرانيت معاد استخدامها من عصر الملك تحتمس الثالث، إضافة إلى تفقد أعمال الترميم ببهو الأعمدة الكبري.

وأشار محمد عثمان، رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالصعيد، أن اللجنة وضعت أعمال الحفائر بموكب الاحتفالات الكبرى على برامج الرحلات السياحية لإطلاع السائحين على ما يقوم به الأثريون من أعمال لاكتشاف أسرار الحضارة المصرية القديمة.

وزار العناني خلال جولته السوق السياحي والتقى بعدد من العاملين بالبازارات، واستمع إلى مشاكلهم، وحدثهم عن مبادرة " شتي في مصر" وأهميتها في تنشيط السياحة الداخلية.

كما تحدث العاملون مع الوزير عن رسوم تراخيص البازارات السياحية، حيث أشار الوزير إلى أنه تم تخفيض 50% على رسوم تراخيص البازارات السياحية، مؤكدا لهم أهمية أن يكونوا مرخصين سياحيًا.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads