البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«CIB» يكشف عن الأثر البيئي لعملياته من خلال مشروع «CDP»

داليا عبد القادر
داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام بالـCIB

أعلن البنك التجاري الدولي مصر «CIB»، عن الكشف عن الأثر البيئي لعملياته من خلال مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون «CDP»، وهي منظمة عالمية لا تهدف للربح تدير منصة رائدة للإفصاح البيئي حول العالم.

يأتي ذلك في إطار التزام البنك المتواصل نحو الشفافية فيما يتعلق بالممارسات البيئية، ومن هذا يفصح من خلال المشروع منذ عام 2018، وخلال عام 2020، نجح البنك في استكمال الاستبيانات المتعلقة بتغير المناخ والأمن المائي.

وأكدت الدكتورة داليا عبدالقادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي، أهمية الإفصاح باعتباره خطوة أساسية في سبيل تعزيز ممارسات الاستدامة البيئية، بالتزامن مع الجهود التي يبذلها البنك لدمج ممارسات الاستدامة في جميع العمليات التشغيلية، كما أن الإفصاح يسهم في إدارة المخاطر البيئية وتحديد الفرص المتاحة ومتابعة ورصد ما تم إنجازه في هذا الصدد، وإيجاد فرص جديدة عبر تكاتف جميع الجهود بهدف الوصول لنتائج ملموسة. 

وأشارت إلى أهمية التزام المؤسسات بممارسات الإفصاح والشفافية لمتابعة ما يتم إنجازه نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة، وهو ما يلتزم به البنك التجاري الدولي بانتظام عبر 5 سنوات.

وشدد ديكستر جالفين، المدير العالمي للمؤسسات وسلاسل الإمداد والتوريد في مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون، على أهمية الدور الكبير الذي سيلعبه القطاع الخاص في الانتقال نحو تحقيق اقتصاد أكثر استدامة، قائلا إن الخطوة الأساسية الأولى للمؤسسات هي الشفافية والإفصاح فيما يتعلق بالممارسات البيئية، وأن البنك التجاري الدولي انضم إلى مجموعة من كبرى الشركات التي تقوم بالإفصاح سنويًا عن بياناتها البيئية لجميع الأطراف ذات العلاقة عبر مشروع "CDP"، وهو ما يسهم في بناء الثقة من خلال الشفافية، والكشف عن المخاطر وتحديد الفرص المتاحة، فضلًا عن تعزيز قدرتها التنافسية ومتابعة ما تم إنجازه في سبيل تحقيق أهدافهم البيئية، معربًا عن تطلعه إلى مشاهدة التقدم الذي يتم إحرازه في رحلة الاستدامة الخاصة بكل مؤسسة.

وحدد البنك التجاري الدولي، معايير الصناعة المالية الإقليمية، عبر التزامه بالإفصاح عن ممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة "ESG"، والتي تعكس نزاهته وواجبه تجاه المستثمرين والمساهمين، ويعد إدراج البنك من قبل مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون، وهو إطار عمل لإعداد التقارير البيئية وفقًا لمعايير صارمة، بمثابة شهادة على حرص البنك المستمر في تبني معايير عالمية لقياس والإبلاغ عن أثره البيئي على المجتمع.

وأوضح البنك أن الشفافية والمسائلة عاملان رئيسيان لمواصلة التقدم نحو مستقبل مزدهر وأكثر استدامة، عبر الامتثال لمتطلبات «CDP» السنوية، باستكمال الاستبيانات المتعلقة بتغير المناخ والأمن المائي. ويعد ارتفاع عدد المؤسسات التي تقوم بالإفصاح، والذي وصل إلى 9600 مؤسسة من جميع أنحاء العالم خلال عام 2020، دليل على أن الشفافية بشأن الإفصاح عن الأثر البيئي لتلك المؤسسات أصبحت أمرًا طبيعيًا في أساسيات أعمال أي مؤسسة.

يذكر أن مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون «CDP»، مؤسسة خيرية لا تهدف للربح، يدير نظام عالمي لإفصاح المستثمرين والشركات والمدن والدول والمناطق لإدارة أثر عملياتها على البيئة، ومن وجهة نظر الاقتصاد العالمي، يعتبر "CDP"، المعيار الذهبي لإعداد التقارير البيئية الغنية بالبيانات والأكثر شمولًا حول ممارسات الشركات والمدن حول العالم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك