البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«الأعلى للجامعات» يقرر تعميم دراسة اللغة الألمانية لطلاب الطب والهندسة

جانب من اجتماع المجلس
جانب من اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

قرر المجلس الأعلى للجامعات تعميم دراسة اللغة الألمانية لطلاب كليات الطب والهندسة بالجامعات المصرية، علاوة على عدم مطالبة الطلاب الحاصلين على شهادات أجنبية معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية بتقديم تسلسل دراسي يثبت قضاء الطالب لأثني عشر عامًا في التعليم والاكتفاء في هذا الصدد بتقديم شهادة صادرة من وزارة التربية والتعليم تفيد بأن الشهادة الحاصل عليها الطالب معادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية.

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري، اليوم السبت 26 ديسمبر، في رحاب جامعة الفيوم، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ووجه عبدالغفار، الشكر لجامعة الفيوم على استضافتها جلسة المجلس، كما هنأها على افتتاح أعمال تطوير الحرم الجامعي ومبنى كلية الحاسبات والمعلومات ومركز العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي ومركز مكافحة الأوبئة وتفشي الأمراض بالإضافة إلى ملاعب الجامعة الجديدة.

وأكد الوزير على أهمية انتظام الدراسة والاستعداد لامتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول وفق منظومة التعليم الهجين التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات مع استمرار تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات وفق الإجراءات المقررة.

وشدد عبدالغفار على أهمية متابعة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية مستشفيات العزل الجامعية مع التأكيد على أهمية توافر أماكن لعزل الأطفال، علاوة على توافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق لطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية، مؤكدًا على أهمية الجهوزية الكاملة لجميع المستشفيات الجامعية للتعامل مع جميع السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس الكورونا المستجد. 

ووجه الوزير الشكر للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية على قرارته الخاصة بإعادة تشغيل مستشفيات العزل الجامعية بكامل طاقتها.

وعرض عبدالغفار، على رؤساء الجامعات آخر المستجدات التنفيذية المتعلقة بإنشاء الجامعات الأهلية الجديدة.

من جهته، تحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، حول بنك المعرفة ونشأته وكيفية استفادة الباحث المصري من هذه المكتبة الإلكترونية ودورها في تعزيز مكانة البحث العلمي والأكاديمي بالجامعات المصرية، كما تناول خطط وزارة التربية والتعليم في تأهيل الطالب المصري وتسليحه بالعلم والتكنولوجيا من خلال استخدام أحدث الأدوات العلمية المتاحة، ووضع أكثر من معيار لقياس قدرات الطلاب التعليمية.

واستمع المجلس الأعلى للجامعات إلى العرض التقديمي المقدم من بنك المعرفة المصري بشأن نظام إدارة التعليم الإلكتروني، والعرض المقدم من شركة "MKCL"، بشأن برنامج إدارة الاختبارات الإلكترونية.

ووافق المجلس على توصيات اللجنة المشكلة لتطوير المناهج بالجامعات المصرية المتعلقة بالزيادة السكانية ورفع درجة الوعي والانتماء بين طلاب الجامعات المصرية.

ووافق كذلك على اعتماد قائمة الجامعات الأجنبية المتميزة في تخصصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان والهندسة والدراسات التقنية ونظم وتكنولوجيا المعلومات والآداب التي سوف يتم النظر في معادلة الشهادات التي تمنحها تلك الجامعات بنظيرتها التي تمنحها الجامعات المصرية على أن يتم تطبيق هذا القرار على الطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج اعتبارًا من العام الجامعي القادم 2021-2022.

وقرر المجلس الموافقة على استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة ليصبح جامعة مستقلة تحت مسمى "جامعة الغردقة" مع اتخاذ الإجراءات القانونية بهذا الشأن.

وحضر الاجتماع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور محمد لطيف، أمين المجلس والسادة رؤساء الجامعات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك