البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بريطانيا تعلن التوصل لاتفاق نهائي مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست

بوريس جونسون رئيس
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أنه تم التوصل إلى اتفاق تجاري طال انتظاره بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد، قبل أيام فقط من نهاية الفترة الانتقالية في 31 ديسمبر كانون الأول 2020.

ونقلت شبكة (CNN) عن بيان للحكومة البريطانية، الخميس: "تمت الصفقة. كل ما وُعد به الشعب البريطاني خلال استفتاء 2016 وفي الانتخابات العامة العام الماضي قد تم الوصول إليه من خلال هذه الصفقة".

وتغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي رسميًا في 31 يناير كانون الثاني 2020، بعد استفتاء 2016 صوت فيه 52% لصالح الخروج.

وأضاف بيان الحكومة البريطانية: "لقد استعدنا السيطرة على أموالنا وحدودنا وقوانيننا وتجارتنا ومياه صيدنا".

وتابعت: "الصفقة خبر رائع للعائلات والشركات في كل جزء من المملكة المتحدة. لقد وقعنا أول اتفاقية للتجارة الحرة على أساس التعريفات والحصص الصفرية التي تم تحقيقها مع الاتحاد الأوروبي".

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أن "الصفقة هي أكبر صفقة تجارية ثنائية يوقعها أي من الجانبين، وتغطي تجارة بقيمة 668 مليار جنيه إسترليني في 2019".

وذكر بيان الحكومة: "تضمن الصفقة أيضًا أننا لسنا ملزمين بقواعد الاتحاد الأوروبي، ولا يوجد دور لمحكمة العدل الأوروبية، وقد تم تحقيق جميع خطوطنا الحمراء الرئيسية حول إعادة السيادة. هذا يعني أننا سنحصل على الاستقلال السياسي والاقتصادي الكامل في الأول من يناير كانون الثاني 2021".

وتعتزم الحكومة البريطانية الاعتماد على "نظام الهجرة القائم على النقاط"، آملة أن "يمنحنا السيطرة الكاملة على من يدخل المملكة المتحدة وستنتهي حرية الحركة".

ومضى بيان الحكومة قائلا: "لقد انتهينا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويمكننا الآن الاستفادة الكاملة من الفرص الرائعة المتاحة لنا كدولة تجارية مستقلة، وإبرام صفقات تجارية مع شركاء آخرين في جميع أنحاء العالم".

من جانبها، قالت رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتفاق كان يستحق القتال من أجله.

وأضافت فون دير لاين: "لدينا الآن اتفاقية عادلة ومتوازنة مع المملكة المتحدة. ستحمي مصالح الاتحاد الأوروبي لدينا، وتضمن المنافسة العادلة وتوفر إمكانية التنبؤ لمجتمعات الصيد لدينا".

وأكدت فون دير لاين أن "أوروبا تتحرك الآن قدماً".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك