البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

نيفين جامع: الحكومة تدرس إنشاء صندوق لتحفيز الصناعات

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الحكومة تدرس إنشاء صندوق لتحفيز الصناعة وبصفة خاصة للقطاعات التي تمتلك مصر فيها مزايا نسبية تؤهلها للمنافسة في السوقين المحلي والخارجي. 

وأشارت إلى أن صناعة السيارات ومكوناتها تأتي على رأس قائمة الصناعات المستهدفة، حيث تسعى الوزارة بالتنسيق والتعاون مع كافة أجهزة الدولة لوضع استراتيجية واضحة المعالم بأهداف محددة لتوطين  صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وقالت إن الاقتصاد المصري يمتلك كافة الإمكانات والمقومات المؤهلة لتدشين صناعة سيارات حقيقية تفي باحتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.

وأوضحت أن الحكومة تستهدف خلال المرحلة الحالية نقل صناعة السيارات المصرية لمستويات متميزة تسهم في زيادة نسب المكون المحلي في السيارات؛ لتكون  قادرة على المنافسة بالسوقين الداخلي والخارجي، مشيرةً إلى أن استراتيجية صناعة السيارات تسهتدف تعميق هذه الصناعة الهامة وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة  للنهوض بها وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات إلى جانب جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للعمل في هذا القطاع.

وأشارت جامع، إلى حرص الحكومة علي توفير البنية الأساسية والتشريعية اللازمة للارتقاء بمعدلات النمو الصناعي من خلال توطين الصناعات الإستراتيجية ونقل التكنولوجيات العالمية للصناعة المصرية، لافتة إلى توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضرورة التوسع فى استخدام المركبات العاملة بالطاقة الجديدة من غاز طبيعي وكهرباء، على أن يتم البدء بإطلاق مبادرة لتحويل وإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي؛ وذلك بهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصرى ودعم الصناعة الوطنية، وتقليل الإنبعاثات الضارة للوقود التقليدي، فضلًا عن تنظيم معرض خلال شهر يناير المقبل لبدء التنفيذ الفعلي للمبادرة.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة ، أن التحول إلى السيارات الكهربائية أصبح توجهًا استراتيجيًا على مستوى العالم في الوقت الراهن وله العديد من المزايا على رأسها التحول إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة والتخفيف عن كاهل الدولة من عبء فاتورة المحروقات كالبنزين والسولار، مشيرة إلى أهمية إعداد البنية التحتية اللازمة لتوفير محطات لشحن هذه النوعية من السيارات وهو الأمر الذي تسعى الحكومة لتنفيذه خلال المرحلة المقبلة.

ونوهت جامع، إلى حرصها على الاستفادة من كافة الخبراء المصريين في الخارج؛ للاستعانة بأفكارهم في توطين هذه الصناعة، وكذلك مساهماتهم في وضع استرايجية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وجاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة بفعاليات الندوة الافتراضية الثالثة لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، والتي عقدت تحت عنوان "توطين صناعة السيارات في مصر".

وحضر الجلسة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين، بالخارج والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى جانب عدد من الخبراء  المصريين بالخارج منهم الدكتورة هدى المراغي، والدكتور أحمد أبو النصر، خبير إدارة الشركات الصناعية الكبرى، بالإضافة إلى الدكتور عبد الرحمن أبو العلا، والدكتور مينا قلدس، والدكتور وجيه المراغي، ممثل مصر باكاديمية هندسة الإنتاج والمدرس بجامعة ويندسور الكندية، فضلًا عن مشاركة عدد من منتجي السيارات ومكوناتها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك