البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

المملكة المتحدة تستضيف مؤتمر الاستثمار الإفريقى خلال 2021

جيري جريمستون وزير
جيري جريمستون وزير الاستثمار البريطاني

تستضيف وزارة التجارة الدولية في المملكة المتحدة مؤتمر الاستثمار الإفريقي في 20 يناير 2021 ، والذي سيجمع بين الشركات البريطانية والإفريقية في حدث افتراضي ليوم واحد؛ لاستكشاف فرص الشراكة والاستثمار.

ويأتي المؤتمر بعد عام واحد من استضافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، لقمة الاستثمار البريطانية الإفريقية في لندن، حيث تم الإعلان عن 27 صفقة تجارية واستثمارية بقيمة 6.5 مليار جنيه إسترليني والتزامات بقيمة 8.9 مليار جنيه إسترليني، حصلت مصر على أكثر من 20% من الاستثمارات الجديدة.

وقال جيمس دودريدج عضو البرلمان ووزير إفريقيا ، إنه تم توقيع أكثر من 6.5 مليار جنيه إسترليني من الصفقات في "قمة الاستثمار البريطانية-الإفريقية 2020"، والتي أظهرت المملكة المتحدة ، كبوابة مالية عالمية وموطن لكبار المستثمرين والمنظمين والمبدعين في العالم  للدول الإفريقية، وسيجمع حدث يناير مرة أخرى رجال الأعمال البريطانيين والإفريقيين؛ لدعم المزيد من البلدان الإفريقية المزدهرة.

وسيركز المؤتمر على إمكانية الاستثمار الشامل والمستدام والمرن في مساعدة البلدان في جميع أنحاء القارة على الانتقال إلى اقتصاد أنظف وأكثر مراعاة للبيئة ودعم التعافي من تأثير فيروس كورونا.

وبناءً على رؤى مجموعة "Africa Investors Group"، التي تم إنشاؤها مؤخرًا "مجموعة من أكبر المستثمرين في المملكة المتحدة في إفريقيا"، سيركز المؤتمر على 4 قطاعات رئيسية من النشاط وهي البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة، والخدمات المالية والمهنية، والزراعة والتكنولوجيا الزراعية.

وسيكون المؤتمر أيضًا منصة للحضور للاستماع مباشرة من الشركات البريطانية حول الفرص وتحديات الاستثمار في وممارسة الأعمال التجارية في جميع أنحاء إفريقيا، وسوف تتعلم الشركات المزيد عن الترتيبات التجارية الجديدة للمملكة المتحدة مع القارة والدعم الذي تقدمه حكومة المملكة المتحدة للشركات والمستثمرين.

وقال جيري جريمستون وزير الاستثمار البريطاني ، إنه على الرغم من السياق الاقتصادي العالمي الحالي، فإن طموح المملكة المتحدة أن تكون الشريك الاستثماري المفضل لإفريقيا لم يكن أقوى من أي وقت مضى، وستكون علاقات الاستثمار المتنامية محورية في مساعدة الاقتصادات على التعافي وإعادة البناء بشكل أفضل من الاضطراب الناجم عن فيروس كورونا.

وسيشهد شهر يناير دخول اتفاقيات تجارية جديدة حيز التنفيذ بالنسبة للمملكة المتحدة مع 14 شريكًا إفريقيًا، مع احتمال أن يتبعها المزيد من الدول، بينما سيحصل 35 شريكًا إفريقيًا على مدخل مميز إلى المملكة المتحدة بفضل مخططها للأفضلية التجارية.

ويمكن أن يؤدي تطوير الترتيبات التجارية الجديدة في المملكة المتحدة جنبًا إلى جنب مع اتفاقية التجارة الحرة القارية الخاصة بإفريقيا إلى إطلاق العنان لفرص جديدة للشركات الأفريقية والمملكة المتحدة.

ووقعت مصر اتفاقية التجارة مع المملكة المتحدة في أوائل ديسمبر، مما أتاح فرصًا جديدة للشركات البريطانية والمستهلكين للاستفادة من استمرار الوصول التفضيلي إلى السوق.

وتتعهد الشركات البريطانية بالتزامات كبيرة تجاه مصر خاصة في الاقتصاد الأخضر، فعلى سبيل المثال تستخدم  "Bombardier Transportation"، بومباردييه ترانسبورتيشن، مرافق تصنيع بريطانية لبناء قطار كهربائي أحادي علي خطين مختلفين في القاهرة، الأول يربط العاصمة الإدارية الجديدة في البلاد بشرق القاهرة، والثاني يربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة، بالإضافة إلى ذلك، وقع المستثمر الرائد في الأسواق الناشئة ACTIS مذكرة تفاهم خلال قمة الاستثمار البريطانية - الإفريقية، العام الماضي لاستثمار حوالي 3 مليارات جنيه إسترليني في مصر، والكثير منها مخصص لمشاريع الطاقة الشمسية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك