البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

محافظ القاهرة: إنشاء 27 ألف وحدة سكنية بديلة للعشوائيات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الخميس 17 ديسمبر، مع اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بالمحافظة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي فى إطار المتابعة المستمرة للموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها في المحافظة، وعلى رأسها تنفيذ المشروعات السكنية البديلة للعشوائيات، ومدى جاهزية هذه الوحدات بعد تأثيثها، إلى جانب الموقف الخاص بإزالة المناطق غير الآمنة، وكذا مشروع تطوير القاهرة الإسلامية. 

وأشار إلى أن أي منطقة سيتم تطويرها في محيط القاهرة الإسلامية سيتم وضع البدائل أمام المواطنين مثلما يحدث دائما، إما التعويض المادي، أو الحصول على قيمة إيجارية لحين انتهاء أعمال التطوير، ثم العودة مرة أخرى.

ووجه رئيس الوزراء، بسرعة التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتأثيث الوحدات التي تم الانتهاء من تنفيذها، ضمن مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة؛ تمهيدًا لتسكينها.

وقدم محافظ القاهرة خلال الاجتماع، عرضًا أشار خلاله إلى الموقف الخاص بتطوير وتسكين المناطق البديلة للعشوائيات بالمحافظة، موضحًا أن عدد الوحدات السكنية التى تم إنشاؤها ضمن مشروعات الأسمرات "1-2-3"، وأهالينا "2"، ورضة السيدة، والمحروسة "1- 2"، ومدينة بدر، وغيرها وصلت إلى أكثر  من 27 ألف وحدة سكنية، تم التسكين الفعلى لنحو 21 ألف وحدة منها، وجاري استكمال الباقي. 

ونوه إلى أنه تم تسكين قاطني المناطق العشوائية، والتي من بينها مناطق شمال وجنوب الحرفيين، وشارع المحجر، وأكشاك أبوالسعود، ومنطقة اسطبل عنتر، وغيرها من المناطق العشوائية الأخرى التي تم إزالتها، للسكن في بعض هذه المشروعات المذكورة، مستعرضًا في هذا الصدد الجدول الزمني لعدد من المناطق العشوائية المقرر إزالتها خلال المرحلة الحالية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وتناول محافظ القاهرة خلال الاجتماع، الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها، والتي من بينها مشروع الطيبي "2"، وأرض الخيالة، وكذلك مشروع مؤسسة معًا "1-2"، ومصنع 18 الحربي، ومدينة الزهور – 15 مايو، وما يخص هذه المشروعات من مرافق وخدمات، وكذا تأثيث هذه الوحدات التى تم إقامتها، إلى جانب خطة التسكين الخاصة بهذه المشروعات، لافتًا إلى الإجراءات والخطوات التي يتم اتخاذها في تطوير حي منشأة ناصر، وما يتضمنه من مراحل، بما يسهم في خلخلة المنطقة وفتح محاور طرق جديدة لها، وهو ما يأتي ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات.

وتطرق المحافظ خلال العرض، إلى الموقف الخاص بمشروع تطوير خان الحسين، للحرف اليدوية، وكذا ما يتعلق بترميم المنطقة السكنية المحيطة بمسجد الحسين ، مشيرا إلى أن المشروع يتكون من 5 مبان، بالإضافة إلى هنجر بمساحة 3200م2، موضحًا أنه تم تسكين عدد 633 محلًا من إجمالي 667.

وتناول المحافظ الموقف الخاص بمشروع إقامة وحدات بديلة لمغالق ومخازن الأخشاب الموجودة بوسط البلد، موضحًا أن المشروع يتضمن إقامة 300 وحدة بمسطحات تبدأ من 10م2 حتى 150م2، إلى جانب ما يتعلق الخدمات والمرافق اللازمة لهذا المشروع، وكلف رئيس الوزراء بسرعة إتمام هذا المشروع.

وأشار المحافظ إلى ما تم من إجراءات تتعلق بتطوير مجزر 15 مايو، مستعرضًا كذلك الدراسة الاقتصادية والفنية لاستغلال مجمع الأسواق الجديد بمدينة 15 مايو، بما يسهم في تحقيق الاستفادة القصوى من المقومات المتاحة به، حيث إنه يشتمل على 530 محلًا تجاريًا، إلى جانب عدد من مظلات بيع اليوم الواحد، وعدد من المباني الخدمية والإدارية، إلى جانب مسجد وحدائق للأطفال، مؤكدًا على وجود عدد من البدائل الخاصة بالملكية والإدارة وفقًا لمعايير محددة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك