موقع المصدر

ads
ads
تكنولوجيا

وزير الاتصالات: الانتهاء من رفع كفاءة 781 مكتب بريد بنهاية العام الجارى

الخميس 17 ديسمبر 2020 - 01:42 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
طباعة
أحمد عماد دردير
التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تعمل عليها الوزارة خلال الفترة الحالية. 

وأكد مدبولي، على أهمية المشروعات التي تعمل عليها وزارة الاتصالات حاليًا، سواء في ملف التحول الرقمي، أو تأسيس البنية التحتية التكنولوجية لعملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا مشروع رقمنة المستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى ملف تطوير الخدمات التي يقدمها البريد المصري بوجه عام، بما فيها خدمات الشهر العقاري. 

وأشار إلى أن الحكومة تبذل جهودًا واسعة بهدف تيسير تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين، خاصة الخدمات الإلكترونية؛ توفيرًا للوقت والجهد، ومنعًا للتعامل المباشر بين مقدم الخدمة وطالبها. 

واستعرض الوزير، دور وزارة الاتصالات في تأسيس البنية التحتية التكنولوجية لعملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا إنه تم الانتهاء من حصر واختيار التطبيقات المتخصصة، كما تم اختبار النسخة الحالية من التطبيق التشاركي الخاص بالموارد البشرية، مستعرضًا دورة عمل أرشفة الوثائق مع 46 جهة، حيث بدأت عدة جهات في التنفيذ الفعلي، وهناك جهات أخرى جاري إعدادها للبدء في التنفيذ. 

وأوضح وزير الاتصالات موقف رفع كفاءة منافذ البريد، مشيرًا  إلى أن الانتهاء من رفع كفاءة 781 مكتبًا بنهاية العام الجاري، وأن إجمالي عدد المكاتب المطورة بلغ 1600 مكتب، ويتم تقديم خدمات الشهر العقاري من 95 مكتبًا، فيما تُقدم خدمات مصر الرقمية عبر150 مكتبًا، مؤكدًا أنه جاري وضع خطة لدراسة عدد المكاتب القابلة للتطوير خلال عام 2021. 

وأشار طلعت، إلى موقف خدمات الشمول المالي التي يقدمها البريد المصري، حيث يعتبر البريد منفذًا لتقديم الخدمة ووسيطًا بين العميل والشركات المقدمة لخدمات الشمول المالي، فضلًا عن كونه منفذًا لصرف التمويل وتحصيل الأقساط. 

ويقدم البريد المصري عددًا من خدمات الشمول المالي مثل التمويل متناهي الصغر من خلال التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة، حيث تم الإطلاق من خلال 12 فرعًا، وسيتم التوسع من خلال 300 فرع في يناير المقبل، وتشمل خدمات الشمول المالي التي يقدمها البريد المصري أيضًا التأمين متناهي الصغر، وفي هذا الصدد لفت الوزير إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد المصري للتأمين، وسيقوم الجهاز بتقديم خدمات التمويل الاستهلاكي متناهي الصغر من خلال شركة متخصصة مع عدد من الشركاء، فضلًا عن محفظة "الموبايل"، الرقمية التي يتم دراستها والتي ستمكن عملاء البريد من الحصول على قروض متناهية الصغر و سداد الفواتير و سداد قيمة المشتريات والقيام بتحويلات نقدية.

وتطرق الوزير خلال الاجتماع إلى مشروع رقمنة المستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى أنه تم تعديل نطاق المشروع وإعادة طرحه ليشمل  11 جامعة بإجمالي 73 مستشفى كمرحلة أولى، بدلًا من 3 جامعات، وهي جامعات عين شمس، وأورام وطوارئ القاهرة، والإسكندرية، وطنطا، وقناة السويس، وبني سويف، وأسوان، وجنوب الوادي، والمنوفية، والمنصورة، وأسيوط. 

واستعرض طلعت، جهود التحول الرقمي في منظومة التعليم العالي، موضحًا في هذا السياق ملامح منظومة الامتحانات الرقمية للقطاع الطبي وغير الطبي، وكذلك ملامح مشروع الجامعات الرقمية. 

وأشار وزير الاتصالات، إلى مشروع إصدار تراخيص الثروة العقارية رقميًا، والذي سيتم إطلاقه في محافظة الإسكندرية كنموذج تجريبي، حيث سيتم تكويد كافة الطرق والمنشآت، على أن يتوالى العمل على باقي المحافظات، كما تطرق إلى اللجان المعنية بتنفيذ المشروع وأعضاء كل لجنة.

وشرح الوزير آلية عمل منظومة إدارة أملاك الدولة، حيث تم تنقيح قاعدة بيانات الأصول المستغلة والمؤجرة في جميع المحافظات، كما تم الانتهاء من إدارة العقود، والتعديات والمخالفات، وتحصيل المديونيات، وجار استكمال المنظومة.

وعرض الوزير، موقف منظومة إنفاذ القانون "عدالة مصر الرقمية"، والتي تستهدف تحقيق التكامل البيني بين جميع جهات التقاضي، وبناء أرشيف موحد لجميع جهات التقاضي. 

وقال الوزير فيما يتعلق بالجهود المبذولة في مبادرة "بناة مصر الرقمية"، التي تستهدف تدريب كوادر متخصصة يمكن لها أن تنهض وتثري صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة  للتدريب في الأمن السيبراني، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة أوتوا بكندا في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وقامت الوزارة بإطلاق حملة إعلامية موسعة بعد توقيع مذكرات التفاهم ، مشيرا إلى أنه تم قبول 390 من المتقدمين في مجالات الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والفنون الرقمية، وغيرها. 

وتطرق الدكتور عمرو طلعت، إلى مبادرة "مستقبلنا رقمي"، موضحًا أن عدد الخريجين من المبادرة حتى نوفمبر الماضي بلغ 10 آلاف خريج في المستوى الأول، بنسبة 200% من المستهدف، وفي المستوى الثاني 2400 خريج، وفي المستوى الثالث 733 خريجًا، مضيفًا أنه تمت زيادة عدد المتقدمين بنسب تزيد على 100% حاليًا مقارنة بالأعداد المتقدمة عند إطلاق المبادرة في يوليو الماضي. 

واستعرض الوزير موقف دبلومة الذكاء الاصطناعي التى يتم تقديمها بالتعاون مع جامعة علوم الحاسب والتكنولوجيات المتقدمة EPITA، مشيرًا إلى أن الهدف من الدبلومة هو تدريب المدربين، وأنه تم انتقاء 160 مدربًا، بدأ تدريبهم منذ مطلع نوفمبر الماضي حتى منتصف الشهر الجاري، وأنه جاري وضع خطة لتدريب 1000 متدرب، وجار انتقاء المتدربين، ومن المتوقع إطلاق التدريب في فبراير المقبل. 

وأوضح أن مصر صعدت في الترتيب العالمي في جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي من المركز 111 عالميًا في عام 2019 لتصبح في المركز 56 عالميًا في 2020.  

وزير الاتصالات: الانتهاء من رفع كفاءة 781 مكتب بريد بنهاية العام الجارى
وزير الاتصالات: الانتهاء من رفع كفاءة 781 مكتب بريد بنهاية العام الجارى
وزير الاتصالات: الانتهاء من رفع كفاءة 781 مكتب بريد بنهاية العام الجارى
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads