البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزيرة الصناعة: تقدم كبير فى مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسى

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن إتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تمثل أحد أهم أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية خاصة في ظل الدعم السياسي للرئيس عبد الفتاح السيسي، وقادة دول الاتحاد الأوراسي، لتوقيع هذا الاتفاق والذي من شأنه نقل معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد لمستويات متميزة.

وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والوفد المرافق له ، والذي يزور القاهرة حاليًا للإعداد لعقد فعاليات الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة  بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والمقرر عقدها خلال الربع الأول من العام المقبل بالعاصمة الروسية موسكو.

وقالت الوزيرة، إن مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي قطعت شوطًا كبيرًا في مسار المفاوضات المتعلقة بتوقيع اتفاق للتجارة الحرة يرضي جميع الأطراف، حيث تم تحقيق تقدمًا كبيرًا في عدد كبير من بنود الاتفاق خلال جولات التفاوض الثلاث السابقة. 

وأشارت إلى أن الإتفاق سيسهم في تعزيز التعاون التجاري والصناعي والمشروعات الإستثمارية المشتركة إلى جانب تبادل الخبرات والتكنولوجيات وتوفير الدعم الفنى خاصة وأن الدول أعضاء الاتحاد تمتلك خبرات كبيرة في مختلف القطاعات الصناعية وهو ما يمثل فرصة كبيرة لنقل الإمكانات الصناعية المتطورة بهذه الدول للصناعة الوطنية.

وأضافت جامع، أن دول الاتحاد "روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغزستان، تمثل نافذة هامة للصادرات المصرية لأسواق دول وسط وشمال قارتي آسيا وأوروبا، كما أن مصر تمثل محورًا رئيسيًا لنفاذ صادرات دول الاتحاد الأوراسى لأسواق الدول العربية ودول القارة الإفريقية.

ونوهت إلى أن الاتحاد الأوراسي،  يمثل تكتل اقتصادي هام بالنسبة لمصر خاصة وأنه يتمتع بوجود أسواق استهلاكية كبيرة يمكن أن تستوعب المزيد من الصادرات المصرية في مختلف القطاعات الانتاجية، مشيرة إلى أن الاتفاق سيسهم في تشجيع دوائر الأعمال من الجانبين لبدء مشروعات استثمارية مشتركة في كافة القطاعات الصناعية.

وأكد أندريه سليبنيف وزير التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي، تقدير دول الاتحاد لدور مصر الريادي والمحورى بدول القارة الافريقية، مشيرًا إلى اهتمام دول الاتحاد بتعزيز التعاون الاقتصادي القاري مع الدول الإفريقية؛ للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية الهائلة لدول القارة.

وأشار إلى أن هناك توافق كبير في الرؤي  بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي حول العديد من بنود اتفاق التجارة الحرة، لافتًا إلى أن الإتفاق سيسهم في تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي فيما يتعلق بتعزيز التبادل التجاري وتوطين الصناعات المشتركة ونقل الخبرات والتكنولوجيات المتطورة والاستفادة من السوق المصري كمحور للاسواق الإفريقية.

واستضافت وزارة التجارة والصناعة فعاليات الاجتماعات الفنية على مستوى الخبراء بين الجانبين المصري والأوراسي برئاسة قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية، وقد تم خلالها مناقشة الموضوعات الفنية المتعلقة  بمفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين الجانبين.

وتناول الاجتماع مناقشات مجموعة عمل التجارة في السلع التأكيد على أهمية تحقيق أكبر قدر من نفاذ السلع إلى أسواق الجانبين، فيما تم أيضًا مناقشة الموضوعات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية وأهمية هذا الملف لحماية العلامات التجارية، وأيضًا ناقشت مجموعة الصحة والصحة النباتية الأسس والقواعد التجارية التي سيتم على أساسها تبادل السلع الزراعية واللحوم والدواجن وأيضًا الصناعات الغذائية.

وعُقد اجتماع لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالمعالجات التجارية برئاسة قطاع المعالجات التجارية والتي تختص بالمواد الخاصة بآليات حماية الأسواق من الممارسات التجارية الضارة.

وحضر اللقاء طارق شلبي، مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية، والدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك