البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

1,6 مليار جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء بقنا خلال 6 سنوات

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن جهود الوزارة بشركاتها المختلفة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقًا لمعايير الجوده وتقليل فترات انقطاع التيار، ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك، وذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك استمرارًا للمتابعة الدورية التي يقوم بها وزير الكهرباء، لخطط التطوير بشركات الكهرباء ومن بينها شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، وفي إطار الاهتمام الذي توليه الدولة لرفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور المشتركين على كافة أنحاء الجمهورية.

وفي نطاق قطاع قنا التابع لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء والذي يبلغ عدد المشتركين به حوالي "901 ألف مشترك"، تم خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2020 تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين من خلال تنفيذ عدة خطط "خطة طموحة – خطة ذاتية – إحلال هوائيات"، بالإضافة لمشروعات منفذة للغير ليبلغ إجمالي ما تم تطويره وتنفيذه بالشبكة الكهربية خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونية 2020 مبلغ 1,6 مليار جنيه.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ الخطة الطموحة بقطاع كهرباء قنا والممولة بقرض من الـدولة لتطويـر الشـبـكات خــــلال الفترة من يوليو2017 حتى يونية 2020 بتكلفة وقدرها 615 مليون جنيه ، كما تم تنفيذ الخطة الذاتية خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونية 2020 قيمة تبلغ حوالي 177 مليون جنيه.

وحول خطة إحلال الهوائيات الي كابلات أرضية ، فقد تم إحلال الهوائيات الجهد المتوسط بكابلات أرضية خلال الفترة من يوليو 2017 حتى يونية 2020م بعدد 78 عملية بإجمالي اطوال كابلات39.861 كم بلغ قيمة 42 مليون جنيه.

وحول المشروعات "المنفذة للغير"، قامت الشركة بدراسة وتنفيذ المشروعات المطلوبة للغير للبنية التحتية لمرفق الكهرباء بالمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وتغذية المشروعات القومية لمياه الشرب والصرف الصحي والمصانع والمدارس والري وغيرها، والتي تسهم في تنمية المجتمع وتحقيق حياه أفضل للمواطن بتكلفة بلغت حوالي 766 مليون جنيه.

وفي إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وتعليمات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ مشروعات مبادرة "حياة كريمة"، والتي تهدف لرفع كفاءة التغذية الكهربائية للقرى الأكثر احتياجًا لعدد "12"، قرية فقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى وسيتم الانتهاء من تنفيذ باقي المراحل بانتهاء العام المالي 2023-2024.

وارتفعت مكونات الشبكة خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونية 2020 بالكميات الآتية: موزعات الجهد المتوسط من 25 موزع لتصبح 41    بنسبة زيادة 64% ، وخطوط هوائية جهد متوسط من 3176 كم لتصبح 3358 بنسبة زيادة 6% ، وكابلات جـهد مـتـوســـط من 1755 كم لتصبح 2703 بنسبة زيادة 54% ، ومـحولات توزيـع من 5887 محول لتصبح 6891 محول بنسبة زيادة 17%.

ويأتى ذلك بالإضافة إلى ، سعات محولات من 1291 م.ف.أ. لتصبح 1699 م.ف.أ.  بنسبة زيادة 32% ، وخطوط هوائية جهد منخفض من 7558 كم لتصبح 7985 بنسبة زيادة 7% ، وكابلات جهد منـخفض من 400 كم   لتصبح 700 بنسبة زيادة   75% ، مضيفا أنه سعيًا لتحقيق رضاء العملاء فقد تم تطوير الخدمات المقدمة لضمان استمرارية التغذية بأعلى جودة مع تقليل عدد وفترات الأعطال.

وفيما يتعلق بالتطوير في مجال خدمة العملاء ، فقد تم الالتزام ببرنامج القراءة الموحد وربطه مع مركز الاصدار لتحقيق مبدأ الشفافية وضمانة كافة حقوق المواطن. لمراقبة استهلاكه والقضاء تمامًا على الشكوى من عشوائية القراءة ، كما تم الانتهاء من تطوير مدني لعدد (10) وتطوير نظم وبرامج لعدد (11) مركز خدمة عملاء من أجمالي عدد (12) مركز.

وذكر أنه تم تجهيز جميع مراكز خدمة العملاء بأحدث الاجهزة وربطها مع مركز الإصدار والمنصة الإلكترونية ، كما تسعى الشركة جاهدة لتحقيق رضا العميل من خلال فتح منصات الكترونية متعددة لبحث شكاوى المواطنين واستفساراتهم والرد عليها ، وذلك بالإضافة إلى توفير منافذ سداد الكترونية متنوعة لتسهيل السداد للمواطنين.

وسعيًا إلى رفع كفاءة الشبكة وتحسين أدائها ، تم التنفيذ طبقًا لأحدث المواصفات الفنية وبعد إجراء الدراسات الفنية اللازمة ومراعاة الأحمال الحالية، مما ينعكس على  تقليل معدلات الأعطال وأزمنة الفصل وكذلك تحسين مستوى كل من استمرارية التغذية والجهود لدى المشتركين.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ ، إنشاء موزعات جديده في مراكز الأحمال وتدعيمها بمغذيات دخول جديدة لإزالة الاختناقات وتأمين التغذية ، وإنشاء مغذيات خروج جديدة لتحقيق التغذية الحلقية بدلاً من الإشعاعية لتأمين التغذية وموازنة الأحمال ، وإحلال الكابلات والموصلات القديمة والمتهالكة لبعض المغذيات على الجهد المتوسط بزيادة مساحة مقاطعها لاستيعاب الأحمال القائمة وتحسين مستويات جهود التغذية.

وجاء ذلك بالإضافة إلى تدعيم الشبكة بمحولات جديدة لخلق مصادر تغذية جديدة وتخفيف الأحمال عن المحولات القائمة ، وتنفيذ سلاسل محولات بقدرات أعلى للمحولات لتحقيق نسب التحميل الاقتصادي ، وإنشاء مغذيات خروج جديدة وتقسيم السورتيهات القائمة على الجهد المنخفض لتحسين جهود التغذية وإزالة الاختناقات.

وأكد وزير الكهرباء على الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء برفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، مشددًا على أهمية استقرار التغذية الكهربائية وإصلاح كل الأعطال الطارئة في جميع المناطق.

وأشار إلى ضرورة الاهتمام برفع مستوى الأداء في القطاعات والإدارات المختلفة بالشركات، مؤكدًا على الاهتمام بتفعيل كل الآليات الخاصة بدقة القراءات والتأكيد على تفعيل برنامج القراءة الموحد، وتكثيف الجهود في التفتيش لمواجهة سرقات التيار الكهربائي.

وشدد شاكر، على سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية ورفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، مشيرًا إلى أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على أسبابها لتفادي تكرارها في المستقبل، وذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في إطار الإجراءات العامة التي تقوم بها أجهزة الدولة والحكومة المصرية للحفاظ على سلامة العاملين بما لايؤثر على حسن سير العمل وجودته مع التشديد على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحه لتحقيق النمو المستدام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك