البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

300 جنيه زيادة فى سعر طن الأرز

مناقصة «التموين» لتوريد الأرز تتسبب فى إرتفاع الأسعار ونقص المعروض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سعر طن الأرز الأبيض 5500 جنيه مع بدء الموسم الجديد

أكد يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعًا طفيفًا خلال الأيام الماضية، بقيمة تتراوح ما بين 200 الى 300 جنيه، لطن الأرز الشعير ليصل إلى 3800 جنيه، وسجل سعر طن الأرز الأبيض نحو 5500 جنيه، نتيجة بدء موسم جديد.

وأضاف أن الفترة الماضية من شهر يوليو الى شهر سبتمبر من كل عام تشهد تراجعًا في أسعار الأرز بالأسواق نتيجة لقرب انتهاء الموسم ووجود مخزون كافي لدى التجار، ومع بداية الموسم الجديد ترتفع الأسعار مرة أخرى.

وأوضح كاسب، أن مناقصة توريد الارز من التجار لوزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة بين شهر نوفمبر 2020 ومارس2021، تسببت فى سحب كميات كبيرة، ونقص المعروض وزيادة الأسعار في الأسواق.

وعن أسعار الأرز في الأسواق، أكد كاسب أن سعر الكيلو يبدأ من 6 الى 13 جنيه، تبعاً لاختلاف النوع، فيما يسجل سعر كيلو الأرز التمويني 8 جنيهات، وتقوم الشركات بتوريد 30 - 40 ألف طن شهريا لصالح هيئة السلع التموينية لطرحها على البطاقات التموينية.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قررت تخفيض سعر توريد الأرز لهيئة السلع التموينية، ليصبح 8 جنيهات بدلا من 9 جنيه للكيلو، ويتم طرح 30 ألف طن أرز شهريًا على قائمة المقررات التموينية، فيما يتراوح سعر كيلو الأرز فى الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بين 7 و10 جنيهات للمستهلك.

ووضعت هيئة سلامة الغذاء ضوابط جديدة على استيراد الأرز وألزمت المستوردين بها بالمنافذ الجمركية المختلفة، وطالبت المستوردين أن يكون معدل سحب العينات بنسبة 20% من الرسائل المستوردة.

وأشارت التعليمات إلى سحب عدد 2 عينة من الرسالة، على أن ترسل العينة الأولى إلى معامل وزارة الصحة للفحص على المواصفة الخاصة بالصنف دون فحص المبيدات والمعادن الثقيلة، والعينة الثانية يتم إرسالها للمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والمعادن الثقيلة لفحصها دون باقى المواصفة الخاصة بالصنف.

وأكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن الضوابط الجديدة لاستيراد الأرز لن تؤثر على التعاقدات خلال الفترة المقبلة، لافتًا الى أن استيراد الأرز من الخارج شهد تراجعًا بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأضاف أن المعروض في الأسواق يكفى حتى عام 2022، ولا يستدعي الاستيراد من الخارج، بالاضافة الى استقرار أسعار الأرز في السوق.

وقال مجدي الوليلي، عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن وضع ضوابط جديدة لاستيراد الأرز من الخارج أمر ضروري؛ خاصة وأنه يضمن الحصول على سلعة ذات جودة عالية، كما تشترط الضوابط ألا يحتوى الأرز على ميكروبات تضر بالزراعة المصرية، وأن يكون متشابها للأرز المصري في الشكل واللون.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك