البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

اتحاد الغرف: حركة البيع والشراء لن تتأثر بالمواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الغرفة التجارية: المواعيد الجديدة لم تؤثر على حركة المبيعات
تجار: تحديد مواعيد ثابتة يقضى على عشوائية المحلات

بدأت محافظات الجمهورية يوم الثلاثاء الماضي، في تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية وفقًا لقرار وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي.

ونص القرار على أن يتم التعامل بكل حزم مع المحال التجارية بداية من 1 ديسمبر لتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.

وحدد القرار مواعيد الغلق في الـ11 مساء في الصيف والـ10 مساء في الشتاء، كما حدد القرار الفئات والقطاعات المستثناة من مواعيد غلق المحلات والمطاعم، وهي محال البقالة والسوبر ماركت والصيدليات، فضلًا عن الأماكن السياحية التي صدر لها ترخيص سياحي لها مواعيد للإغلاق مختلفة تصدر من وزير السياحة والآثار.

ورحب عدد من التجار وأصحاب المحال التجارية بقرارات الحكومة الخاصة بتحديد مواعيد لغلق وفتح المحال التجارية، وذلك في إطار تطبيق الاجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

كما أكد الاتحاد العام للغرف التجارية، في بيان له، أن قرار الحكومة بغلق المحلات مبكرا، جاء بعد مقترح تقدم به اتحاد الغرف التجارية بشأن مواعيد غلق المحلات، خاصة بعد أن اعتاد أصحاب المحلات والمستهلكين على الغلق مبكرا بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

أكد يحيى زنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، أن المواعيد الجديدة لاغلاق وفتح المحال التجارية لم تؤثر على حركة المبيعات.

وأضاف أن غالبية المحال التجارية كان يتم غلقها فى نفس الموعد الذى حدده القرار وهو العاشرة مساء، لافتًا إلى أن المستهلكين اعتادوا هذه المواعيد والتي تم العمل بها كنتيجة للاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح رئيس الشعبة، أن المواعيد الجديدة توفر للتجار العديد من المزايا، منها تقليل استهلاك الكهرباء وأيضًا تقليل العمالة كنتيجة لعدم العمل لساعات وفترات طويلة طوال اليوم.

من جانبه يرى أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، أن المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال التجارية تعد مناسبة خاصة فى ظل الظروف الخاصة بتداعيات فيروس كورونا.

وأضاف، أن هذه المواعيد لن تؤثر حركة البيع والشراء لدى التجار، خاصة وأنها تنظم عمل هذه المحلات سواء في الصيف أو في الشتاء.

أكد يحيى ابو حلقة، نائب رئيس شعبة الأحذية بالغرفة التجارية، أن تحديد مواعيد ثابتة لفتح وغلق المحلات التجارية يقضي تمامًا على العشوائية، لافتًا إلى أن ثبات المواعيد يجعل المستهلك يعتاد عليها، وبالتالي نزوله لشراء احتياجاته في هذه الأوقات.

وأضاف أن مواعيد غلق المحلات التجارية التي حددتها الحكومة تعد مناسبة، خاصة مع دخول فصل الشتاء، لافتًا إلى أنها لم تؤثر على حركة المبيعات، خاصة وأن المستهلكين اعتادوا منذ بداية ازمة فيروس كورونا على هذه المواعيد.

ويرى محمد إمبابي، رئيس غرفة التجارية بالجيزة، أن المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية تساهم في تنظيم عمليات البيع والشراء والقضاء على عشوائية التجارة.

وأضاف أن وجود مواعيد ثابتة للمحلات التجارية يمنع أيضًا من تشغيل العمال لفترات طويلة، لافتًا الى أن هناك بعض المحلات تعمل لمدة 24 ساعة دون راحة، كما أن الغلق المبكر له فوائد للتاجر، ومنها توفير استهلاك الكهرباء وتقليل عدد العمالة.

وأوضح أن الفئات التى قد تتضر من القرار تتمثل في أصحاب المطاعم، مشيرًا إلى أنهم يفتحون لساعات طويلة ليلا وهو ما قد يؤثر على حركة المبيعات.

وبحسب قانون المحال العامة الجديد فانه من المقرر تثبيت مواعيد غلق المحال العامة والتجارية، خاصة وأن تلك المواعيد ستساعد الدولة والأجهزة التنفيذية والمحلية بالمحافظات على إعادة الانضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات والتكدس المروري في مناطق كثيرة، بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج والحفاظ على المرافق العامة للدولة من مياه شرب وكهرباء وصرف صحي وإعطاء فرصة لجهود هيئات النظافة والأجهزة المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية للقيام برفع المخلفات والقمامة وتحسين مستوى النظافة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك