البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المركزى»: استقرار عجز الحساب الجارى خلال 2019-2020 رغم «كورونا»

البنك المركزي المصرى
البنك المركزي المصرى

أعلن البنك المركزي المصرى ، أن المعاملات الجارية للاقتصاد المصري مع العالم الخارجي شهدت استقرارا في مستوى العجز في الحساب الجاري خلال العام المالي 2019-2020 "الذي شهد النصف الثاني منه التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا".

وأضاف المركزى ، فى بيان اليوم الاثنين 30 نوفمبر ، حول أداء ميزان المدفوعات خلال العام المالى 2019-2020، أن عجز الحساب الجارى سجل نحو 11.2 مليار دولار ن بارتفاع طفيف عن مستوى العجز المحقق خلال 2018-2019 ، الذى سجل نحو 10.9 مليار دولار.

وأوضح أن تلك النتيجة جاءت على خلاف التوقعات التي أجمعت على حدوث صدمة قوية لحساب المعاملات الجارية في أغلب دول العالم وليس في مصر فقط، إلا أن التحسن الملحوظ في الميزان التجاري غير البترولي وارتفاع التحويلات الجارية بدون مقابل قد أسهما في تخفيف حدة هذه الصدمة على الاقتصاد المصري.

وذكر أنه على جانب المعاملات المالية فقد انعكس أثر أزمة كورونا بقوة على سلوك وتحركات رؤوس الأموال حول العالم، الأمر الذى أدى إلى خروج تدفقات مالية ضخمة من الأسواق المالية العالمية، وعلى الرغم من ذلك حافظ الحساب الرأسمالي والمالي لميزان المدفوعات المصري على تحقيق صافى تدفق للداخل بلغ 5.4 مليار دولار، وقد ساعد هذا التدفق على التخفيف من حدة  العجز الكلي بميزان المدفوعات ليقتصر على 8.6 مليار دولار، وقد ساهم بناء احتياطيات النقد الأجنبي بما يفوق المعايير الدولية في احتواء هذا العجز.

وأشار إلى أنه استمرارا لنجاح سياسات الاصلاح الاقتصادى التى انتهجتها الدولة المصرية والخطوات الاستباقية التى اتخذها البنك المركزى المصرى للحد من انعكاس الأثار السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد المصرى ، فقد استطاع الاقتصاد المصرى استيعاب أثر الصدمة المالية العالمية الناشئة عن الأزمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك