البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

1000 جنيه زيادة فى أسعار الحديد خلال أسبوع واحد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أسعار الحديد ارتفاعات غير مسبوقة على مدار الأسبوع الماضي، حيث ارتفع سعر الطن بحوالي 1000 جنيه للطن خلال أسبوع واحد فقط، ليتراوح سعر الطن للمستهلك النهائي في الأسواق ما بين نحو 11.300 ألف و11.500 ألف جنيه.

وارتفع سعر طن حديد التسليح بشركة حديد عز تسليم أرض المصنع إلى 11.100 ألف جنيه، شاملا ضريبة القيمة المضافة بقيمة 14%، مقابل 10.600 ألف جنيه الأسبوع الماضي، كما ارتفع سعر طن الحديد بشركة حديد المصريين، وبشاي، و السويس للصلب تسليم أرض المصنع إلى 11.100 ألف جنيه، في مقابل نحو 10.600 ألف جنيه الأسبوع الماضي.

وأعلنت شركة الجارحي عن رفع أسعارها ليصل سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع إلى 10.950 ألف جنيه، في مقابل نحو 10.450 جنيه الأسبوع الماضي.

وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن شركات الحديد قامت برفع أسعار منتجاتها ، على الرغم من حالة الركود الموجودة في السوق، بالتزامن مع قرار الحكومة بوقف تراخيص البناء، موضحًا أن الشركات تتجه الى رفع الأسعار بهدف تعظيم أرباحها دون النظر الى حالة العرض والطلب في السوق.

وأكد أن الأسعار العالمية لخام البيليت، الخام الرئيسي المستخدم في صناعة الحديد، لم تشهد أي زيادات خلال الفترة الماضية، مما يجعل رفع الشركات الأسعار ليس له مبرر، موضحاً أن هناك تراجعا ملحوظا في الطلب على مواد البناء، بنحو 40%.

وأرجع عبد العزيز قاسم نائب رئيس شعبة مواد البناء بغرفة تجارة القاهرة، ارتفاع أسعار الحديد في الأسواق الى قرار فرض رسوم اغراق على الحديد المستورد، لافتًا الى أنه ساهم فى قيام بعض الشركات المحلية باحتكار السوق.

وفي أكتوبر الماضي، بدأت مصلحة الجمارك المصرية خفض رسوم الإغراق المفروضة على واردات البيليت وحديد التسليح بعد انتهاء فترة تأجيل تطبيق الشريحة الثانية من الرسوم لمدة 6 أشهر، بحسب منشور للمصحلة. 
وتضمن القرار تخفيض الرسوم على واردات حديد البليت الى 13% بدلا من 16% وبحد أدنى 60 دولارا للطن، وذلك في اطار خفض رسوم الحماية تدريجيا خلال 3 سنوات.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قررت في أكتوبر 2019 فرض رسوم إغراق بواقع 25% على حديد التسليح المستورد، و16% على البيليت، لمدة 3 سنوات، على أن يتم خفضه تدريجيا.

ومن المقرر إلغاء الرسوم التي بدأ تطبيقها العام الماضي بهدف حماية صناعة الحديد في 2022 ، قررت وزارة التجارة والصناعة تأجيل الخفض في أبريل الماضي لمدة 6 أشهر بسبب تبعات انتشار جائحة كوفيد-19.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.

وأعلن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، أن قيمة صادرات مصر من الحديد الصب والصلب خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2020 بلغت 306 ملايين دولار مقابل 461 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بانخفاض قدره 34%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك