موقع المصدر

ads
ads
أخبار مصر
مع السماح بخصم المساهمة التكافلية من الوعاء الضريبى

وزير المالية: إعفاء إيرادات بعض الشركات من المساهمة التكافلية فى تعديلات قانون التأمين الصحى الشامل

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 02:09 م
الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية
طباعة
عمرو مصطفى
كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية ، عن مشروع قانون بتعديل قانون التأمين الصحى الشامل، لخصم المساهمة التكافلية من الوعاء الضريبى، وعدم خضوع بعض الإيرادات للمساهمة التكافلية.

وينص القانون الحالى على تحصيل مساهمة تكافلية، بواقع (0.0025%) (اثنين ونصف في الألف) من جملة الإيرادات السنوية للمنشآت الفردية وللشركات أيا كانت طبيعتها أو النظام القانوني الخاضعة له، والهيئات العامة الاقتصادية ، ولا تعد هذه المساهمة من التكاليف واجبة الخصم في تطبيق أحكام قانون الضريبة على الدخل، ويتم تحصيلها وفقا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك لتمويل الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل.

وأضاف الوزير، خلال حوار مفتوح مع رئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين ، أن هناك قانونًا يسمح لرئيس الوزراء بناءً على عرض الوزير المختص أن يقرر الإعفاء المؤقت من الضريبة العقارية لبعض القطاعات، وقد تم بالفعل فى ظل «الجائحة» إسقاط الضريبة العقارية عن المنشآت السياحية لعدة أشهر تنتهى بنهاية الشهر المقبل.

وشدد على أنه تم سحب سلطة الحجز الإدارى من كل المأموريات والمصالح، وأصبح قرار الحجز الإدارى لا يصدر إلا بعد التواصل مع صاحب النشاط واطمئنان عقيدة اللجنة العليا المختصة بالوزارة التى يرأسها نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، واعتماد الوزير لقرار هذه اللجنة؛ بما يجعل الأمر أكثر إنصافًا.

وقال الدكتور محمد معيط ، إن الوزارة تمضي بقوة في طريق التحول الرقمى؛ لتحديث وميكنة منظومتى الإدارة الضريبية، والإدارة الجمركية؛ بما يُسهم فى تيسير الإجراءات وتعزيز الحوكمة، على النحو الذى يساعد فى تحفيز مناخ الاستثمار وتعظيم القدرات الإنتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية، وتسهيل التجارة الداخلية والخارجية، وخفض تكلفة السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

ولفت إلى أنه من المستهدف ربط مصالح الضرائب والجمارك والضرائب العقارية إلكترونيًا بنهاية يونيه 2022. 

طباعة
ads
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads