البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنوك تحدد الأسعار الجديدة للفائدة على الودائع والشهادات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

بدأت عدد من البنوك المحلية والعاملة في مصر في تحديد أسعار الفائدة الجديدة على حسابات التوفير والودائع شهادات الادخار، وذلك عقب قرار لجنة السياسة النقدية بخفض سعر الفائدة بواقع 0.5% خلال اجتماعها الأخير في 12 نوفمبر الجاري.

وتم خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل الى 8.75%.

ويعد سعر الفائدة على شهادات الادخار والودائع فى البنوك، هى نسبة العائد على الأموال التى يضعها العميل فى هذه الوديعة أو الشهادة فى فترة زمنية معينة.

ونعرض في هذا التقرير أسعار الفائدة الجديدة على الأوعية الادخارية في البنوك:

البنك الأهلي المصري

وقرر البنك الأهلي المصري الإبقاء على سعر الفائدة على الودائع قصيرة الأجل دون تغيير، الى جانب الابقاء على أسعار الفائدة الخاصة بشهادات الادخار.

وتعد الوديعة، عبارة عن مبلغ من المال يتم حفظه أو إيداعه في البنك لمدة معينة محددة أو غير محددة وفقا لشروط محددة، ويكون ذلك بهدف حفظ المال أو توفيره أو استثماره، وبالتالي يحصل صاحب المبلغ على عائد محدد وفق شروط العقد طيلة وجود المبلغ النقدي في البنك، وتنقسم الودائع البنكية إلى عدة أنواع بحسب موعد استردادها، كما أنه يمكن ربط وديعة بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية.

وتختلف أسعار الفائدة على الودائع الادخارية التى تقدمها البنوك العاملة في مصر، حسب كل بنك وفقا للمدة والحد الأدنى لربط الوديعة والذي قد يكون أسبوع أو شهر أو سنة.

أسعار الفائدة على الودائع في البنك الأهلي المصري

ويبلغ الحد الأدنى لربط الوديعة نحو 1000 جنيه، وتبدأ مدة الودائع من يوم إلى 7 سنوات، كما يتم صرف العائد في نهاية مدة الوديعة.

وتتراوح أسعار العائد كالتالي:

-لمدة شهر أو شهرين أو 3 أشهر: 4.25%
-لمدة 6 شهور :3.75%
-لمدة عام: 3.75%

بنك مصر 

وقرر بنك مصر الإبقاء على سعر الفائدة على الودائع قصيرة الأجل دون تغيير، الى جانب الابقاء على أسعار الفائدة الخاصة بشهادات الادخار.

ويبلغ الحد الأدنى لربط الوديعة في بنك مصر نحو 1000 جنيه، وتتراوح أسعار العائد وفقا لما يلي:

-لمدة شهر: 4.3%.
-لمدة 3 أشهر: 4.1%.
-لمدة 6 أشهر: 3.8%.
-لمدة عام: 3.8%.

بنك القاهرة

وأعلن بنك القاهرة عن طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة عن الشهادات المثيلة لها بشرط الاقتراض بضمانها بهدف تنشيط الطلب على القروض المضمونة.

ويخاطب هذا النوع من الشهادات العملاء الذين يرغبون في الحصول على قرض وفي نفس الوقت الاحتفاظ بمدخراتهم في البنك مقابل قيام البنك خصم العائد بالكامل على الشهادة مع إضافة نسبة فائدة فوق عائد الشهادة تبدأ من 2% إلى فوق حسب حالة كل عميل.

واتجه البنك الى طرح هذا النوع من الشهادات بهدف تحفيز المبيعات على القروض وإعفاء العملاء من بعض الأوراق اللازمة للقرض مثل مفردات الراتب أو شهادة إثبات دخل الذي يمثل صعوبة عند بعض العملاء.

وفي حال عدم التزام المقترض بسداد الأقساط الشهرية للقرض بشكل متكرر، يحجز البنك على الشهادة، حسب الشروط والاتفاق المبرم بين البنك والعميل.

وتتيح البنوك على باقي شهادات الادخار التي لديها خدمة الاقتراض بضمانها ولكن متروكة حسب رغبة العميل في طلب قرض بضمانها أو بهدف الادخار فقط.

ويقدم بنك القاهرة نوعين من الشهادات باجال 3 سنوات أو 5 سنوات:

شهادة البريمو لاجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 13% سنويا للعائد الشهري، ويبدأ شرائها من أول ألف جنيه.
شهادة البريمو لاجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 13.5% سنويا وعائد شهري، ويبدأ شرائها من أول ألف جنيه.

البنك التجاري الدولي CIB

كما أعلن البنك التجاري الدولي خفض الفائدة على شهادة الادخار للعائد الثابت أجل 3 سنوات بنسبة تتراوح بين 0.5% و1.25% وذلك حسب دورية صرف العائد.

وخفض البنك نسبة العائد على شهادات الادخار ذات الدورية الشهرية لصرف العائد من 11% إلى 10.5% سنويا، فيما تراجعت الفائدة الشهادات ذات دورية صرف العائد ربع السنوية من 12% إلى 10.75% سنويا.

وعدل البنك دوريات صرف العائد للشهادة ذات أجل 3 سنوات مكتفيا بالعائد الشهري وربع السنوي مع إلغاء العائد السنوي ونصف السنوي.

ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة من البنك التجاري الدولي نحو 1000 جنيه ومضاعفاته، ويسمح البنك بكسرها بعد مرور 6 شهور من ربطها، كما يتيح الاقتراض بضمانها بنسبة تصل إلى 95% من إجمالي قيمتها.

البنك المصري لتنمية الصادرات

وقرر البنك المصري لتنمية الصادرات، خفض أسعار العائد على جميع الأوعية الادخارية التي يقدمها البنك، والمتمثلة في شهادات الادخار والودائع والحسابات بنسبة 0.5%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك