البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"محلب" ونظيره العراقى يبحثان مشروعات التعاون المشتركة بين الجانبين

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت في القاهرة اليوم 11 يناير 2015 جلسة مباحثات مصرية عراقية  برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري وحيدر العبادي رئيس وزراء دولة العراق، بمشاركة عدد من الوزراء من الجانبين.
 
في بداية الإجتماع، رحب المهندس إبراهيم محلب برئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له، مهنئا اياه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، ومتمنيا لها التوفيق في أعمالها من أجل رفعة العراق ووحدة أراضيه، كما ألقى كلمة بهذه المناسبة، أكد خلالها على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرا الى لقاء رئيس الوزراء العراقي صباح اليوم مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما تم خلاله من تأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعم لوحدة العراق وأمنه مهما اختلفت المذاهب الدينية والعرقيات به، وادانة مصر للارهاب بكل مسمياته.
 
كما أكد المهندس إبراهيم محلب أن العلاقات الثنائية متميزة وعميقة وعلى كافة المستويات الشعبية والرسمية،  وأن هناك تقاربا ثقافيا وفكريا كبيرا بين الدولتين، فكما كانت جامعة القاهرة هي الجامعة الاولى التي تم انشاؤها بالمنطقة كانت جامعة بغداد هي الثانية.

وأعرب محلب عن أمنياته بنجاح القمة العربية المقبلة بالقاهرة، مؤكدا على ضرورة وجود رؤية عربية موحدة لمواجهة خطر الأفكار المتطرفة، مشددا على دور الازهر الشريف كمنبر للوسطية الاسلامية، وأهمية زيادة التعاون بينه وبين النجف الأشرف خلال تلك المرحلة الدقيقة لمواجهة التنظيمات المتطرفة، مشيرا الى أهمية لقاء رئيس الوزراء العراقي غدا مع فضيلة الامام الأكبر كرسالة هامة للتسامح والوحدة بالعالم الاسلامي.

وأضاف محلب أن هناك أهمية لاحداث مزيد من التعاون بين البلدين في كافة المجالات والملفات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والتجارية، استنادا على ما للبلدين من رصيد عظيم من العلاقات المشتركة، مبديا استعداد مصر لتلبية الاحتياجات العراقية في المجالات العسكرية والأمنية،  وفى قطاعات البترول، والاسكان، والثقافة، بالاضافة الى الترحيب بتدريب الكوادر الفنية  العراقية بمصر في مختلف القطاعات.

وفي ختام كلمته، أوضح أن الاجتماع خطوة مهمة في احداث مزيد من التقارب والتكامل الاقتصادي بين البلدين، مشددا على ضرورة المتابعة المستمرة لما يتم الاتفاق عليه، والعمل على ازالة أية معوقات تقف في طريق التنفيذ.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي عن تقديره وعظيم شكره للحفاوة البالغة التي لاقاها والوفد العراقي خلال استقباله بمصر، مؤكدا على أن المنطقة تواجه تحديات عديدة بسبب الفكر المتطرف، وأن العراق يحقق الان انتصارات كبيرة على الارهاب، موضحا أن التحديات التي تواجهها مصر مع الفكر المتطرف، هي تحديات مماثلة لما في العراق، وهو ما يتطلب تعاونا بين البلدين ودول المتطقة للخروج من تلك الأزمة.

كما شدد رئيس الوزراء العراقي على أهمية التعاون الثنائي الاقتصادي والتجاري والاستثماري والدفاعي والأمني والثقافى، كما أعرب عن تطلع الجانب العراقي الى زيارة رئيس الوزراء المصرى قريبا، وعقد اللجنة المشتركة بين البلدين.

هذا، وقد تناولت الجلسة عرضا لمختلف مشروعات التعاون الممكنة بين الجانبين في مختلف القطاعات، والتي ستتم مناقشتها بالتفصيل خلال اجتماعات ثنائية بين الوزراء بالبلدين.

كما عقد رئيسا الوزراء عقب الاجتماع مؤتمرا صحفيا تناولا خلاله أهم ما جرى خلال الجلسة من مناقشا

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك