البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

وسام فتوح: القطاع المصرفى المصرى الأول بين الدول العربية الغير نفطية

مؤتمر الصناعة المصرفية
مؤتمر "الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية" بشرم الشيخ

قال وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي سينمو إقتصادها خلال العام الحالي، وسوف ينمو ناتجها المحلي الإجمالي ليصل إلى 5820 مليار جنيه بنهاية العام الحالي ، من 5322 العام الماضي.

وأضاف خلال مؤتمر "الصناعة المصرفية ومستقبل الخدمات المالية" بشرم الشيخ والمقام خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر ، أنه بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي من المتوقع إستمرار هذا النمو خلال السنوات الخمس القادمة ليصل حجم الاقتصاد المصري في نهاية العام 2025 إلى 10556 مليار جنيه ، أيّ ما يقرب من نصف تريليون دولار.

وأوضح أنه لا بدّ أن نعرب عن تقديرنا وإعتزازنا بما حقّقته مصر من خطوات جبارة على طريق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، بحيث سجّل نتيجة للسياسات المالية والنقدية، والتجارية التي إعتمدتها السلطات المصرية. 

وذكر أن هذا النمو في حجم الاقتصاد المصري سوف ينعكس زيادة في مستوى الدخل والمعيشة للشعب المصري بحيث يزيد متوسط الدخل السنوي للمواطن المصري إلى حوالي 92700 جنيه عام 2025. 

وأشار إلى أنه بنتيجة هذه السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية الصائبة والواضحة والمستقرة، فقد حققت مصر نجاحاً كبيراً في إستقطاب الإستثمارات ورؤوس الأموال من الخارج، بحيث تلقت تدفقات مالية ضخمة، بلغت 431 مليار دولار منذ تسلم فخامة الرئيس السيسي دفة الحكم – وذلك بحسب ما أعلنه المحافظ طارق عامر، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإستثمار إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 19% في نهاية العام الحالي مقابل 18% عام 2019.

ونوه إلى أنه بالنسبة إلى القطاع المصرفي المصري – فهو الأوّل بين الدول العربية الغير نفطية (المرتبة الرابعة عربياً) بإجمالي موجودات 412 مليار دولار وبنسبة نمو 11%، والودائع وصلت إلى 3.3 مليار دولار بنسبة نمو 13%، والقروض 141 مليار دولار نسبة نمو حوالي 18%.

ولفت إلى التقدّم الكبير الذي أحرزته مصر على صعيد تطوير التنافسية وتحسين بنية الأعمال والحوكمة والشفافية، وهذا هو الطريق الأمثل الذي يساعد على جذب المزيد من الإستثمارات، وبالتالي تحقيق المزيد من النمو، وخلق المزيد من فرص العمل.

وقال وسام فتوح ، "أتقدّم بإسمكم جميعاً بالتهنئة الصادقة على ما حققه القطاع المصرفي المصري من إنجازات مميّزة، حيث إحتلّ المرتبة الرابعة من حيث حجم الموجودات بين القطاعات المصرفية العربية، والمرتبة الأولى بين الدول العربية غير النفطية".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك