البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

شعبة السياحة: بوابة العمرة الالكترونية وسيلة لكشف المخالفات والتجاوزات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أمس، على انشاء بوابة مصرية إلكترونية للعمرة، وحددت الحد الأقصى للرسوم المقررة على الشركات السياحية في هذا الصدد بما لا يتجاوز 100 الى 5 ألاف جنيه.

وقال فتحي غازي رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إن انشاء منصة أو بوابة إلكترونية موحدة خاصة بالعمرة والحج أمر هام للغاية، خاصة بعد قيام المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية.

وأضاف غازي، أن إنشاء هذه البوابة يساهم بشكل كبير في تنظيم اجراءات سفر المواطنين لأداء مناسك الحج أو العمرة، وضمان تقديم خدمة مميزة لهم.

وأكد رئيس الشعبة، أن تنظيم عمليات السفر من خلال هذه البوابة يساهم بشكل كبير في كشف المخالفات والتجاوزات التي تقوم بها بعض الشركات، لافتا إلى أن الحجز الإلكتروني يوقف عمليات السمسرة، كما أنه يساعد في تحديد الشركات الملتزمة بالمعايير العامة والضوابط التي أقرتها وزارة السياحة.

وأوضح عماري عبد العظيم عضو شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية، أن قرار انشاء بوابة إلكترونية للعمرة جاء لتسهيل الإجراءات على المواطن المصري ولتطوير منظومة العمرة الكترونيا حتى تواكب متطالبات العصر.

وأضاف، أن وزارة السياحة تمنح الشركات السياحية من خلال هذه البوابة، اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، على أن تلتزم الشركات بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة، ويتم توضيح بها أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم.

ووفقا للمادة (3) بمشروع قانون الحكومة، تنشأ بالوزارة المختصة بشؤن السياحة، بوابه إلكترونية تسمى "البوابة المصرية للعمرة" وتتولى الوزارة المختصة إدارتها والإشراف عليها ورقابتها.

وتحل البوابة محل بوابه العمرة المصرية المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1782 لسنه 2019، وتؤول إليها جميع أصولها وموجوداتها وحقوقها وتتحمل جميع التزامتها.

ومنحت المادة (9) التى وافقت عليها لجنة السياحة والطيران، الوزير المختص (وزير السياحة) إصدار قراراً بتحديد فئة الرسوم المقررة على الشركات، بواقع رسم اعتماد أو تصديق عقود الشركات السياحية إلكترونيا مع الوكلاء السعوديين على البوابة بما لا يجاوز 5000 جنيه، ورسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة بما لا يجاوز 1000 جنيه، ورسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة بما لا يجاوز 1000 جنيه.

ووفقا للمادة ذاتها، تحصل الرسوم المشار إليها بالفقرة السابقة نقداً أو بأية وسيلة من الوسائل المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى المشار إليه.

ويهدف مشروع القانون لمواكبة التطور التكنولوجى والتقنى فى ميكنة الخدمة المقدمة للمواطن كأحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير قطاع السياحة، فضلا عن تمكين الوزارة المختصة بشئون السياحة من تنفيذ التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين وحمايتهم من السماسرة والوسطاء.

وتعتبر بوابة العمرة هى المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة، حرصاً من الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التى تقدم للمواطن كأحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.

وتتيح البوابة الالكترونية العديد من المزايا للشركات والمعتمرين، من خلال تقديم أفضل الخدمات لهم على نحو يكفل احترام وحماية حقوقهم وكرامتهم في الداخل والخارج، إلى جانب إتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين بما يكفل تحقيق رضا المواطن.

وتساهم البوابة الإلكترونية الجديدة في توفير الكثير من الإجراءات على الدولة، والمساهمة أيضا في رصد كافة المشكلات الخاصة بالمعتمرين اول بأول، فضلا عن مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطن، وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للدولة في مجال السياحة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك