البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«الإحصاء»: 20,5% تراجعاً فى عجز الميزان التجارى خلال أغسطس الماضى

الجهاز المركزى للتعبئة
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء اليوم، الثلاثاء، تراجع قيمة عجز الميزان التجاري لمصر خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 20.5% ليصل إلى 3.02 مليار دولار، في مقابل 3.80 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام السابق 2019.

وأوضحت النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة من الجهاز، أن قيمة الصادرات تراجعت بنسبة 9.4%، لتبلغ نحو 1.91 مليار دولار خلال شهر أغسطس الماضي، في مقابل نحو 2.11 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام السابق 2019.

كما انخفضت قيمة الواردات بنسبة 16.6% لتبلغ 4.93 مليار دولار خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 5.91 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام السابق 2019.

ويرى الدكتور ابراهيم العيسوي الخبير الاقتصادي، أن انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري ترجع الى عدة اسباب، منها زيادة حجم الصادرات المصرية كنتيجة لجودة عمليات الانتاج وغيرها، الى جانب تراجع حجم الاستيراد من الخارج والاعتماد على المنتج المحلي.

وأضاف، أن انخفاض عجز الميزان التجاري شيئ ايجابي خاصة في ظل الظروف التي يعاني منها الاقتصاد العالمي كنتيجة لتداعيات انتشار فيروس كورونا، لافتا الى ضرورة اهتمام الحكومة بزيادة حجم الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة وتقليل حجم الواردات من أجل الحفاظ على استمرار تراجع قيمة عجز الميزان التجاري.

فيما اكدت الدكتورة يمنى الحماقي أستاذ الاقتصاد، على ضرورة قيام الحكومة بتوفير الخامات الأولية للصناعة المحلية، وذلك بدلا من استيرادها من الخارج، الى جانب فرض رقابة شديدة على الاسواق وتنشيط حركة التجارة الداخلية من اجل الاعتماد على المنتجات المحلية بدلا من استيرادها من الخارج.

وأضافت، أن مصر تستورد أكثر من 60% من إحتياجاتها من الخارج، وهو الأمر الذي ساهم في ارتفاع فاتورة الاستيراد خلال السنوات الماضية، وبالتالي لابد من العمل على زيادة الانتاج والمخزون من السلع بدلا من اللجوء الى عمليات الاستيراد، ورفع قيمة عجز الميزان التجاري.

ويعرف الميزان التجارى لأى دولة بانه الفرق بين قيمة الصادرات والواردات خلال فترة معينة من العام، ففى حالة تجاوز قيمة الواردات حجم الصادرات، فذلك يعنى وجود عجز فى الميزان التجارى، واذا كان هناك زيادة فى حجم الصادرات وتراجع فى الواردات يحدث فائض تجارى.

ويعتبر من المؤشرات الاقتصادية الهامة التى تكمن قيمته في تحليل مكوناته وليس في قيمته المطلقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك