البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

شعبة الدواجن: 600 جنيه زيادة في سعر طن الأعلاف بالأسواق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار الأعلاف تسبب في خسائر كبيرة لمربي ومنتجي الدواجن، خاصة مع انخفاض الأسعار كنتيجة لتراجع الطلب وانخفاض القوى الشرائية للمواطنين.

وأضاف السيد، أن سعر طن الأعلاف ارتفع خلال شهر اكتوبر الجاري بحوالي 600 جنيه، ليسجل حاليا نحو 7400 جنيه، في مقابل نحو 6800 جنيه.

وأرجع السيد أسباب ارتفاع اسعار الاعلاف الى ارتفاع سعر الطن في البورصات العالمية كنتيجة لعمليات التخزين وزيادة الطلب من جانب التجار.

وعن أسعار الدواجن في الأسواق، أوضح رئيس الشعبة، أن سعر الكيلو البلدي يتراوح حاليا ما بين نحو 26 و27 جنيه في المزارع، فيما يتراوح سعر الكيلو للمستهلك ما بين نحو 31 و32 جنيه، فيما يتراوح سعر كيلو الدواجن البيضاء ما بين 17 و19 جنيه في المزرعة، على ان يتراوح سعر البيع للمستهلك ما بين نحو 22 و23 جنيه.

وأكد السيد على أهمية انضباط أسعار الدواجن في الأسواق من خلال وجود سعر عادل للبيع يرضي جميع الأطراف وهما المربين والمستهلكين، ويتوازن مع تكلفة الانتاج مما يساهم في تشجيع وزيادة الطاقة الانتاجية، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير المتبقي للخارج.

ويبلغ حجم الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة حوالي مليار و 100 مليون دجاجة سنويا، حيث تعد مصر على أبواب تحقيق الإكتفاء الذاتي من الدواجن، فيما يبلغ عدد العاملين في صناعة الدواجن المحلية نحو 2.5 مليون عامل، كما ارتفع انتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويا بواقع 130 بيضة للفرد سنويا.

ويسجل انتاج مصر من الدواجن البيضاء والطيور الأخرى مثل الحمام والبط والديك الرومى نحو 170 ألف طن شهريا، فيما يبلغ الاستهلاك المحلى 150 ألف طن من الدواجن البيضاء فقط، ويبلغ نصيب الفرد من اللحوم البيضاء قرابة 21.5 كيلو سنويا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك