البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الحكومة تبدأ أولى خطوات معالجة الزيادة السكانية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التخطيط: اعتماد خطة المنظومة الخاصة بتنظيم الأسرة
اقتصاديون: الزيادة السكانية تلتهم معدلات النمو الاقتصادي

عقدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الاجتماع الأول للجنة الوزارية التى شكلها رئيس مجلس الوزراء لوضع خطة الحكومة لتنظيم الأسرة، وذلك بحضور أعضاء اللجنة، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

وأشارت السعيد في بيان لها اليوم الخميس 1 أكتوبر، الى اليات العمل فى مجال النهوض بخدمات تنظيم الأسرة والتى تتمثل فى توسيع نطاق التغطية بخدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، مع استدامة توفير وسائل تنظيم الأسرة بالكميات المناسبة وفقا للاحتياجات الفعلية واستهداف المجموعات السكانية غير القادرة، بالإضافة إلى استهداف المناطق التى ترتفع فيها مستويات الإنجاب مثل محافظات الصعيد.

وأكدت وزيرة التخطيط، أن عدد سكان مصر قد تخطى  100 مليون نسمة، وأن متوسط الزيادة السكانية اليومية أي الفرق بين المواليد والوفيات خلال عام 2019، بلغ 4813 نسمة، أي 201 فرد كل ساعة، بما يعادل 10 أفراد كل ثلاث دقائق، بما يعني أن الوقت المستغرق لزيادة فرد هو 17.9 ثانية، بمعدل زيادة طبيعية 1.78%.

وأوضحت الدكتورة فادية عبد السلام مستشار بمعهد التخطيط القومي، أن نسبة الزيادة فى السكان والتي تخطت حاجز الـ100 مليون نسمة غير ملائمة تماما لمعدلات النمو الاقتصادي للبلاد، مشيرة إلى أنه مهما حقق الاقتصاد المصري من مؤشرات إيجابية سواء في معدلات التضخم والنمو والاحتياطي النقدي، فلا يستطيع المواطن الشعور بها في ظل الزيادة المستمرة في عدد السكان.

وأضافت عبد السلام، أنه يجب على الحكومة القيام بتغيير ثقافة الانجاب لدى الشعب المصري، من خلال إجراء حملات توعية اكثر وخاصة لدى المناطق الفقيرة والريف، والاهتمام بالصحة الإنجابية لدى المرأة.

وأكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن الزيادة السكانية قد تكون نعمة في حالة الاستفادة منها، وقد تكون نقمة أذا أصبح السكان عبء على الدولة، موضحا أن الزيادة السكانية تلتهم موارد الدولة، خاصة وأن الحكومة ملزمة بتوفير سبل العيش للمواطنين من مأكل وملبس وتعليم ورعاية صحية وسكن، ووظائف، مضيفا أن الدولة تستطيع تحويل هذه الزيادة في عدد السكان إلى قوة منتجة تستطيع الاستفادة منها وتحويلها إلى ثروة بشرية.

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه لابد للحكومة من وضع سياسات اقتصادية تنظيمية واستثمار ثقافة العمل الحر، وانشاء مناطق حرة، وزيادة معدلات التشغيل والتوظيف حتى نستطيع الاستفادة من الزيادة السكانية في رفع معدلات النمو الاقتصادي للبلاد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك