البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

اقتصاديون: إشادة صندوق النقد باجراءات مواجهة كورونا تدعم برنامج الاصلاح

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أشاد صندوق النقد الدولي في ورقة بحثية جديدة أصدرها تحت عنوان: "الإنفاق الاجتماعي لتحقیق النمو الاحتوائي في الشرق الأوسط وآسیا الوسطى" ، بالإجراءات السريعة التي اتخذتها مصر لمواجهة ااآثار الصحية والاقتصادية لوباء كورونا. 

وأوضح الصندوق، أن مصر خصصت ما مجموعه 6.13 مليار دولار حتى يونيو الماضي، للاستجابة لتداعيات الجائحة ، مضيفا أن الحكومة خصصت ما يقرب من 528 مليون دولار لدعم قطاع الرعاية الصحية، من خلال توفير الإمدادات الطبية الفورية وصرف المكافأت لموظفين القطاع الصحي العاملين في الخطوط الأمامية. 

وأكد الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، أن اشادة صندوق النقد الدولي باجراءات الحكومة في مواجهة ازمة فيروس كورونا يعد دليل على ثقة الصندوق في قوة الاقتصاد المصري، فضلا عن نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي.

واضاف عبده، أن اشادة المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصري تساهم بشكل كبير في جذب المستثمرين الاجانب، لافتا الى أن تحقيق الحكومة معدلات نمو حقيقية قد انعكس على المؤشرات الاقتصادية بهذا التحسن الملحوظ.

وأكد الدكتور خالد الشافعي رئيس مركز العاصمة للأبحاث والدراسات الاقتصادية، أن اشادات المؤسسات الدولية منذ بداية أزمة فيروس كورونا كثيرة جدا وتدل على سلامة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لتقوية الاقتصاد وجعله أكثر مرونة واستدامة للنمو.

وذكر أن مصر هي واحدة من 12 إقتصاد على مستوى العالم حصل على تنصيب ائتماني مستقر وإيجابي عبر اهم مؤسسات التصنيف العالمي وهي موديز واستاندر اند بورز وفيتش، وهذا عائد اولا إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي إضافة إلى المرونة في تعامل البنك المركزي مع جائحة فيروس كورونا وسياسة بها شفافية مع سعر الصرف.

وأضاف الشافعي، أن هناك حراك اقتصادى كبير في البلاد على كافة المستويات، إضافة إلى تحسن لكافة المؤشرات الدولية مثل التنافسية والتصنيف الائتماني مع استمرار برنامج مصر الإصلاحى، الذى نجحت مصر فيه بامتياز حتي هذه اللحظة، واما ما يتعلق بانعكاس النمو على المواطن، فأن مؤشرات النمو المرتفعة تعني أن هناك فرص عمل جديدة وخفض في معدلات البطالة بين الشباب، وهذا جوهر الحراك الاقتصادى.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن المؤسسات الدولية الكبيرة منها مؤسسات اقتصادية عملاقة، على رأسها البنك الدولى، وصندوق النقد الدولى، ومؤسسات التصنيف الدولية تشهد بتحسن اقتصاد مصر فى ظل تحسن ترتيب مصر فى عدة مؤشرات، وكذلك إعلان وكالات كبرى ان مصر ضمن أكبر 10 اقتصاديات على مستوى العالم 2030 وهو مرتبط بتحسن المؤشرات المختلفة لعل أهمها استمرار النهج الاصلاحى، إضافة الى انشاء وتدشين مشروعات قومية ضخمة تنعكس على مؤشرات النمو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك