البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«مواد البناء»: 350 جنيه زيادة فى أسعار الحديد بالسوق المحلى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الزيني: شركات الحديد رفعت الأسعار بهدف تعظيم الأرباح 

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، أن شركات الحديد رفعت الأسعار بقيمة 350 جنيه خلال شهر سبتمبر الجاري بهدف تعظيم الأرباح، لافتا الى أن الزيادة في هذا التوقيت غير مبررة خاصة مع وجود فائض بالمعروض في السوق المحلي.

وأضاف الزيني، أن هناك حالة من الركود التام في حركة المبيعات بسبب قرار الحكومة بوقف تراخيص البناء، موضحا أن هناك كميات كبيرة من الحديد بالمخازن لدى التجار، وبالتالي سيضطرون الى بيعها بالأسعار القديمة قبل الزيادة الاخيرة.

وأصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قراراً وزارياً بتكليف المحافظين بوقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة في القاهرة الكبرى والإسكندرية وكافة المدن الكبرى.

ونص القرار على إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات وذلك اعتباراً من يوم 24 مايو الماضي ولمدة 6 أشهر.

وبالنسبة لأسعار الحديد، أوضح الزيني أن متوسط سعر الطن تسليم أرض المصنع يتراوح ما بين نحو 9700 جنيه الى 10100 جتيه، بينما يتراوح سعر الطن للمستهلك النهائي ما بين نحو 9800 جنيه الى 10200 جنيه.

وتوقع عبد العزيز قاسم نائب رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية، حدوث انخفاض في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة مع زيادة المعروض في الأسواق.

وأكد قاسم، أن شركات حديد التسليح ستضطر الى تخفيض الأسعار مرة أخرى نظرا لتراجع أسعار المواد الخام عالميا، وعلى رأسها البيليت وهو خام الحديد الذي يتم استيراده من الخارج.

وعن أسعار الحديد اليوم الأربعاء، فقد سجل سعر حديد المصريين نحو 9700 جنيه للطن، وسجل حديد عز نحو 9750 جنيه للطن، وسجل سعر وحديد العتال نحو 9750 جنيه للطن، فيما سجل سعر حديد عطية نحو 9700 جنيه للطن ، كما سجل سعر حديد بشاي نحو 9750 جنيه للطن، وسجل سعر كل من حديد المراكبي، وحديد سرحان، وحديد المعادي نحو 9700 جنيه للطن.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.

وأعلن المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، أن قيمة صادرات مصر من الحديد الصب والصلب خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2020 بلغت 306 ملايين دولار مقابل 461 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بانخفاض قدره 34%.

وأشار التقرير الشهري الصادر عن المجلس الى استحواذ 10 دول هي "السعودية، إسبانيا، إيطاليا، كينيا، هولندا، السودان، الأردن، الولايات المتحدة، اليمن، وكندا"، على 80.1% من إجمالي صادرات الحديد والصلب خلال تلك الفترة بقيمة 245.142 مليون دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك