البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مع موسم عودة المدارس

تخفيض أسعار المستلزمات المدرسية بعد جائحة «كورونا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الأسواق اقبالا كثيفا خلال الفترة الماضية، من جانب المواطنين على شراء كافة المستلزمات المدرسية، حيث تزايد الإقبال على مستلزمات وملحقات الأدوات المكتبية، وغيرها من الأدوات التى كانت تعتبر ترفيهية خلال الأعوام السابقة.

وتستورد مصر ما يعادل نحو 60% من الأدوات المكتبية من الخارج، وتعد الصين والهند وإندونسيا وفرنسا من أبرز الدول التى يتم استيراد الأدوات المكتبية منها بقيمة تقدر بحوالى 500 مليون جنيه، فيما تستورد مصر حوالى 50% من الأقلام المستخدمة سنويا بواقع 300 مليون قلم بقيمة 122.8 مليون جنيه، بحسب بيانات شعبة الأدوات المكتبية.

الغرفة التجارية: تخفيضات المعارض تتراوح من 20 و35% هذا العام

وأعلنت الغرفة التجارية بالجيزة، عن بدء استعدادها لموسم بدء المدارس المقرر فى 17 أكتوبر للمدارس الحكومية، من خلال إقامة معرض بمقر الغرفة لبيع كافة احتياجات الأسرة المصرية لبدء الدراسة بتخفيضات تتراوح ما بين 20 و35%.

فيما أكد خالد حسن عضو الشعبة العامة للمستوردين ونائب رئيس شعبة الأدوات الكتابية والمدرسية بغرفة القاهرة التجارية، فى بيان له، أن الحكومة وافقت على إقامة معرض “أهلاً مدارس” خلال الفترة من 20 وحتى 28 سبتمبر الجاري، بأرض المعارض بمدينة نصر.

وأشار حسن إلى أنه تم التعاقد مع أفضل الشركات فى كل قطاع سواء فى الأدوات المكتبية والمدرسية أو الأحذية والملابس والبصريات، موضحا أن التخفيضات فى المعرض ستبدأ من 10 حتى 50% فى بعض السلع، وأن الأدوات المكتبية والمدرسية ستصل فيها التخفيضات حتى 30%.

شعبة الأدوات المكتبية: الأسعار تبدأ من 10 وحتى 100 جنيه

من جهته قال بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية، أن ملحقات الأدوات المكتبية من اللانش بوكس والمقلمة، لم تعد أدوات ترفيهية خاصة أن أسعارها متنوعة وفى متناول الجميع، مشيرا إلى أن الأسعار تبدأ من 10 جنيهات، كما أن هناك العديد من العروض والأنواع والفئات السعرية التى شجعت الأسر على الشراء.

وأكد نائب رئيس الشعبة، أن نسبة المبيعات هذا العام للزمزمية واللانش بوكس تراجعت بشكل طفيف هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لافتا إلى أن تعدد الأنواع والمنافسة أحد عوامل توافر هذه الأصناف بأسعار مخفضة فضلا عن درجة الجودة التى تختلف من صنف لاخر.

وعن أسعار ملحقات الأدوات المدرسية، فيتراوح سعر الزمزمية عادية الجودة ما بين نحو 10 إلى 50 جنيها حسب الجودة، ويتراوح سعر زمزمية المياه متوسطة الجودة ما بين 60 إلى 100 جنيه، فيما يتراوح سعر زمزمية المياه ذات جودة عالية ما بين 150 إلى 400 جنيه.

وبالنسبة لأسعار «اللانش بوكس»، فيتراوح سعر العادية منها ما بين 15 إلى 50 جنيها، فيما يتراوح سعر اللانش بوكس متوسط الجودة ما بين 60 إلى 100 جنيه، بينما يتراوح سعر اللانش بوكس “الصحي” ذات جودة عالية ما بين 100 إلى 200 جنيه.

أما المقلمات، فيتراوح سعر العادى منها ما بين 10 إلى 25 جنيها، فيما يتراوح سعر المقلمة المتوسطة ما بين 30 إلى 50 جنيه.

شعبة الورق: 40% انخفاضا فى أسعار الورق بسبب كورونا

قال عمرو خضر رئيس شعبة الورق بالغرفة التجارية، ان هناك مصنعين رئيسين فى مصر لانتاج ورق الكتابة والطباعة والذى يستخدم فى الكشكول والكتاب المدرسي، وهما مصنع قنا لصناعة الورق والذى ينتج حوالى 120 ألف طن سنويا، ومصنع مصر ادفو لانتاج ورق الطباعة فى أسوان والذى ينتج حوالى 60 ألف طن سنويا، كما أن هناك بعض المصانع الصغيرة والتى تنتج ما يقرب من 30 إلى 40 ألف طن سنويا.

وأضاف خضر، أن حجم الاستهلاك المحلى من الورق يبلغ حوالى 500 ألف طن سنويا، فيما يبلغ حوالى حجم الانتاج ما يقرب من نحو 220 ألف طن سنويا، وبالتالى فمصر تستورد حوالى 60% من احتياجاتها من الخارج، لافتا إلى أن سعر طن الورق المستورد يتراوح ما بين نحو 700 إلى 900 دولار.

وأوضح رئيس الشعبة، أن أكثر البلاد التى تستورد مصر منها هى السوق الأوروبية المشتركة، والصين، والبرازيل.

وبالنسبة للأسعار، أوضح رئيس الشعبة أن هناك حوالى تراجعا فى الأسعار بلغ نحو 40% منذ شهر مايو الماضى عالميا ومحليا، وذلك نتيجة أزمة فيروس كورونا والذى ادى إلى ضعف الطلب على الورق بسبب قلة الاستهلاك، إلى جانب تزايد المخزون والمعروض فى الأسواق.

وتوقع خضر، حدوث زيادة فى الطلب خلال الفترة المقبلة مع موسم العودة إلى المدارس، موضحا أن الأزمة تسببت فى انخفاض أسعار الكشاكيل والكراسات بنسبة 40%، لافتا إلى أنه على سبيل المثال سعر الكشكول الذى كان يباع بحوالى 10 جنيهات، يبلغ سعره حاليا نحو 6.5 جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك