البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بعد وقف شهادات ذات عائد 15%.. مصرفيون: الذهب والودائع ملاذات بديلة

 البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري وبنك مصر

383 مليار جنيه حصيلة بيع الشهادات منذ مارس الماضي

أعلن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، وقف طرح شهادات الادخار ذات عائد 15% اعتبارا من اليوم الاثنين، وسجلت حصيلة بيع هذه الشهادات حوالي 383 مليار جنيه على مدار 6 أشهر.

وفي مارس الماضي، طرح البنك الأهلي المصري الشهادة البلاتينية ذات عائد 15% لمدة عام، ونجحت في جمع حوالي 280 مليار جنيه، كما طرح بنك مصر شهادة ادخار "ابن مصر" ذات عائد 15% لمدة عام، ونجحت في جمع حوالي 103 مليار جنيه.

وقرر بنك الاستثمار القومى، تخفيض أسعار  الفائدة السنوية علي الإصدارات الجديدة من شهادات استثمار (ب) للأفراد، والتى يصدرها البنك الأهلى المصرى اعتبارا من اليوم لتصبح 10.25 % لمدة عام بدلا من 13%  و10.5% لمدة عامين بدلا من 14% و10% لمدة 3 سنوات بدلا من 12%، وبالنسبة لشهادات استثمار (أ) للأفراد الطبيعيين و الهيئات الاعتبارية لمدة 10 سنوات بفائدة تراكمية لتصبح 10.25% سنويا.

كما قرر البنك تخفيض الفائدة علي شهادات استثمار (د) ذات المدة 3 سنوات التي تصدر للهيئات الاعتبارية فقط لتصبح 10.75 %، مع استمرار شهادات الاستثمار القائمة على ذات أسعارها لمدتها المتبقية.

وقال محمد ماهر الخبير المصرفي والمحلل المالي، إن وقف طرح هذه الشهادات أمر متوقع خاصة انها نجحت في جذب المزيد من الأموال خلال فترة أزمة فيروس كورونا، بعد توقف كافة مصادر تدفق العملة الأجنبية سواء عائدات السياحة او استثمارات الأجانب ، مضيفا أن هناك بدائل اخرى للعملاء والمودعين منها توفير مدخراتهم من خلال ودائع البنوك أو استثمار الأموال في البورصة.

وأكد هاني توفيق رئيس جمعية الاستثمار المباشر، أن طرح هذه الشهادات كان الهدف منه هو توفير السيولة لدى البنوك، لافتا الى انها اوفت الغرض منها، من خلال المساهمة في خفض معدلات التضخم، موضحا أن الذهب يعد أفضل الطرق والملاذات الامنة كأحد البدائل لهذه الشهادات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك