البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

60% تراجعا في الطلب بالأسواق

«شعبة الأدوية»: السماح باعادة تصدير الكحول والكمامات بسبب وفرة المخزون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، اليوم الأربعاء 16 سبتمبر، السماح بتصدير الكحول بكافة أنواعها ومشتقاته والماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من عدوى فيروس كورونا لكافة الأسواق الخارجية.

وقالت في بيان، إنه تم انتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 186 لعام 2020 والخاص بوقف تصدير الكحول بكافة أنواعه ومشتقاته والقرار الوزاري رقم 187 لعام 2020 والخاص بوقف تصدير الماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من العدوى.

وأكد الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أن السماح باعادة تصدير الكحول والكمامات قرار جيد ويخدم الاقتصاد المصري، خاصة مع وجود مخزون كافي من مستلزمات الوقاية يكفي البلاد لأكثر من 6 شهور.

وأضاف عوف، ان القرار يساهم أيضا في جذب العملة الصعبة للبلاد تستطيع من خلالها استيراد المواد الخام الخاصة بالصناعة.

وأوضح عوف، أن هناك استقرار ملحوظ في أسعار مستلزمات الوقاية من كمامات وماسكات والأدوات المطهرة، لافتا الى أن الأسعار تقريبا تراجعت بنسبة قد تصل الى 50% خلال الفترة الأخيرة بالمقارنة ببداية أزمة فيروس كورونا في فبراير الماضي، مؤكدا على تراجع نسبة الاقبال على شراء هذه المستلزمات بنسبة 60% نتيجة انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا، وهو ما أدى الى وجود وفرة كبيرة في المعروض بالأسواق.

ويترواح سعر علبة الكمامات ما بين نحو 100 الى 110 جنيه، فيما يتراوح سعر الكمامة الواحدة في السوق ما بين 5 الى 10 جنيهات، كما يتراوح سعر علبة الجونتيات الطبية ما بين 100 و120 جنيه، بينما يبلغ سعر زجاجة الكحول الايثيلي تركيز 70% ما بين نحو 7 الى 10 جنيهات.

وفي مارس الماضي، أصدرت وزارة الصناعة والتجارة قرار بوقف تصدير كل من الماسكات الجراحية "أقنعة الوجه " "كمامات" ومستلزمات الوقاية من العدوى والكحول بكافة أنواعه ومشتقاته، وذلك لمدة 3 أشهر تبدأ، كما اصدرت قرار في يونيو الماضي باستمرار العمل به لمدة 3 أشهر ايضا، وذلك بهدف ضبط احتياجات الأسواق الداخلية واتاحة المنتجات للمواطنين من أجل توافر هذه المنتجات بالسوق الداخلي.

وجاء هذا القرار تنفيذا للخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لضمان توفير احتياجات السوق المحلى من الكحول ومشتقاته، وذلك ضمن الاجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك