البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«شعبة الأرز»: 30% انخفاضاً فى الأسعار بسبب تراجع الاستهلاك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن أسعار الأرز شهدت تراجعا في السوق خلال الفترة الأخيرة مع بدء موسم الحصاد وزيادة الكميات المنتجة وهو ما أدى الى حدوث وفرة في المعروض.

وأضاف شحاتة، أن تراجع حجم الاستهلاك ادى الى انخفاض الطلب وهو ما ساهم في تراجع الأسعار، لافتا الى انخفاض سعر طن الأرز بحوالي 30%.

وأضاف رئيس الشعبة، أن سعر طن الأرز الشعير يتراوح حاليا ما بين نحو 3200 و3400 جنيه وفيما تراجع سعر طن الأرز الأبيض ليسجل نحو 5500 جنيه، في مقابل نحو 6500 جنيه.

وقال مجدي الوليلي عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الكميات المزروعة من الأرز خلال الموسم الحالي 2019-2020 والذي بدأ خلال شهر مايو الماضي، بلغت نحو 1.8 مليون فدان بالمقارنة بنحو 1.5 مليون فدان خلال الموسم الماضي 2018-2019، موضحا أن فدان الأرز ينتج حوالي 3.5 طن في الموسم الواحد، والذي يتم حصاده خلال شهر أغسطس وحتى أكتوبر من كل عام.

وأضاف الوليلي، أن حجم الانتاج خلال هذا العام بلغ حوالي 6.3 مليون طن شعير بمتوسط 65% ينتج حوالي 4 ملايين طن أرز أبيض، وهو ما أدي الى زيادة المعروض بكميات كبيرة في الأسواق وبالتالي ادى الى انخفاض سعره.

وأوضح الوليلي، انه خلال العام الماضي تم استيراد كميات كبيرة من الأرز الصيني والهندي والفيتنامي بلغت نحو 650 ألف طن، نتيجة تقليص حجم المساحات المزروعة من الأرز في مصر، ليصل حجم المعروض الى اكثر من 6 ملايين طن أرز أبيض، لافتا الى ان متوسط حجم الاستهلاك للفرد الواحد سنويا يبلغ نحو 30 كيلو، كما أن حجم الاستهلاك بشكل عام انخفض الى 2.8 مليون طن سنويا.

وأشار الوليلي الى أن حجم المعروض من الأرز يكفي حتى منتصف عام 2022، موضحا أن أسعار الارز تتراوح حاليا ما بين 5.5 الى 10 جنيهات للكيلو على حسب النوع والجودة.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قررت تخفيض سعر توريد الأرز لهيئة السلع التموينية ليصبح 8 جنيهات بدلا من 9 جنيه للكيلو، حيث يتم طرح 30 ألف طن أرز شهريا على قائمة المقررات التموينية، فيما يتراوح سعر كيلو الأرز فى الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بين 7 و10 جنيهات للمستهلك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك