موقع المصدر

ads
ads
بترول وطاقة

وزير البترول: تشغيل مجمع البنزين عالى الأوكتين بأسيوط بنهاية العام الجارى

الخميس 10 سبتمبر 2020 - 03:49 م
وزير البترول والثروة
وزير البترول والثروة المعدنية خلال رئاسة الجمعيات
طباعة
المصدر - خاص
ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، عبر الفيديو كونفرانس الجمعيات العامة لشركات أسيوط لتكرير البترول وأنابيب البترول والغازات البترولية "بتروجاس" لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2019-2020.

وأعلن المهندس طارق الملا ، أنه يجرى العمل حالياً على كافة المحاور لرفع كفاءة منظومة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى عبر تطوير معامل التكرير والشبكة المتكاملة لنقل وتداول المنتجات و تعزيز استقرار سوق البوتاجاز.

وأوضح انه جارى حالياً الانتهاء من تنفيذ أحد أهم المشروعات الحيوية لتوفير منتج البنزين للسوق المحلى وهو مجمع أسيوط لإنتاج البنزين عالي الأوكتين تمهيداً لتشغيله بنهاية العام الحالى ، وأكد أن هذا المشروع ضمن حزمة من المشروعات الرامية إلى تحقيق خطة الوزارة للاكتفاء الذاتى من البنزين محلياً خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأضاف أنه يسهم في تأمين إمدادات البنزين وتوفيرها لأهالى الصعيد ومحافظات الجنوب من خلال معمل أسيوط لتحقيق الاكتفاء الذاتى لتلك المحافظات من هذا المنتج الحيوى، خاصةَ وأنه يعد أكبر مجمع بترولى في الوجه القبلى ويتولى مسئولية المنطقة الجغرافية البترولية لصعيد مصر .

وذكر الملا أن العام المالى2019-2020 شهد مجدداً استمرار انخفاض استهلاك البوتاجاز محلياً بنسبة تصل إلى 5.5% مقارنة بالعام السابق عليه كنتيجة مباشرة للانطلاق بالمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز والاسهام فى تقليص فاتورة دعم الدولة للبوتاجاز والتي لازالت الدولة تتحمل دعماً سنوياً له، لافتاً إلى أن استقرار سوق البوتاجاز خلال السنوات الأخيرة هو أحد ثمار الجهود المنفذة خلال السنوات الست الماضية لرفع كفاءة منظومة توفير هذه السلعة الحيوية وتأمينها بيسر للمستهلكين.

وأكد الملا أن الوزارة تولي اهتماما بالغا لرفع كفاءة الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات البترولية و التوسع في خطوط الشبكة بما يحقق مرونة نقل و توفير الإمدادات  البترولية لجميع أنحاء البلاد ن فضلا عن الحد من مخاطر النقل البرى باللوارى ، لافتا إلى أن دعم هذه الشبكة والتوسع فيها هو أحد المتطلبات الأساسية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز ، وشدد على الاهتمام باتباع احدث الوسائل والنظم التكنولوجية والإجراءات اللازمة لحماية خطوط الشبكة من التعديات حفاظا على السلامة العامة وصونا لمقدرات البلاد من موارد الطاقة. 

وأكد أن التكنولوجيات الرقمية والانظمة الحديثة صارت امرا لا غني عنه لادارة الاعمال بكفاءة في مختلف انشطة صناعة البترول ومن ثم تحقيق استراتيجية مصر كمركز إقليمى لتداول وتجارة البترول والغاز التي تعد التكنولوجيا والحداثة دعائم اساسية لاستكمال تحقيقها .

وشدد الوزير على أهمية متابعة الالتزام بتطبيق إجراءات وضوابط السلامة والصحة المهنية بمواقع عمل الشركات الثلاث ، والتحديث المستمر للإجراءات والضوابط وفقا لأعلى معايير السلامة حفاظا على سلامة العاملين ، مؤكدا ضرورة الحفاظ على اتباع الإجراءات الاحترازية بين العاملين والمتواجدين بمواقع العمل للوقاية من فيروس كورونا والاستمرار في تطبيق احدث التكنولوجيات لمواصلة تطوير وتحديث منظومة العمل.

حضر الجمعيات كل من الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونوابه للتكرير والتصنيع والنقل والتوزيع والتخطيط والمشروعات والمالية والاقتصادية والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندس محمود ناجي معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية ونرمين إسماعيل وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads