البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

نيفين جامع: حريصون على نقل الخبرات الصناعية والتجارية المصرية للعراق

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ، أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بتعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دولة العراق الشقيقة فى كافة المجالات وعلى مختلف الاصعدة، مشيرةً الى حرص الحكومة المصرية على تقديم كافة أوجه الدعم لدولة العراق للمساهمة في مشروعات اعادة الاعمار وكذا جهود تنمية وتطوير قطاعي الصناعة والتجارة.

وقالت إن القمة الرئاسية التي عقدت مؤخراً بالعاصمة الاردنية عمان تمثل محور ارتكاز لتفعيل التعاون العربي المشترك وتحقيق آمال وطموحات الشعوب العربية.

وأضافت الوزيرة أن اللقاء تناول أهمية ترجمة العلاقات التاريخية التي تربط مصر والعراق لمشروعات تعاون اقتصادي ملموسة تصب فى مصلحة الشعبين الشقيقين وتسهم في تعزيز معدلات نمو الاقتصادين المصري والعراقي على حد سواء خاصة في ظل الاعداد لعقد اجتماع اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتي ستعقد خلال الفترة القريبة المقبلة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، الامر الذي يسهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأشارت جامع الى حرص الحكومة على مشاركة الشركات المصرية بمشروعات البنية الاساسية بالعراق وذلك فى اطار جهود الحكومة العراقية لاعادة اعمار المحافظات المتضررة من جراء الاعمال الارهابية، مشيرةً إلى أن هناك فرصاً متميزة أمام صادرات مواد البناء المصرية للنفاذ للسوق العراقي خلال المرحلة الحالية.

ولفتت جامع إلى حرص الوزارة على مساندة الاقتصاد العراقي خاصة فيما يتعلق بنقل الخبرات الصناعية والتجارية وتقديم الدعم الفنى والبرامج التدريبية للكوادر البشرية العراقية، مشيرةً إلى أنه سيتم خلال المرحلة الحالية التنسيق مع وزارة الصناعة العراقية لدراسة التوجهات الصناعية العراقية واحتياجات السوق لانشاء مشروعات تعاون مشتركة والاستفادة من الموارد العراقية خاصة فيما يتعلق بالصناعات التحويلية.

ونوهت الوزيرة إلى امكانية نقل الخبرات المصرية فى مجال انشاء وادارة التجمعات الصناعية لدولة العراق الشقيقة وبما يسهم فى توفير بنية صناعية جاذبة للمستثمرين وتوفير فرص عمل امام الشباب العراقي، مؤكدةً في هذا الاطار إلى أن هناك رغبة وطنية لرجال الاعمال المصريين للتواجد في السوق العراقي والمشاركة في مشروعات اعادة الاعمار.

وأكد الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة ، حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والعراق وذلك فى اطار جهود الحكومة لاعادة بناء العراق، معرباً عن تطلع العراق للاستعانة بالشركات والخبرات والايدى العاملة المصرية للمشاركة بمشروعات اعادة الاعمار.

وأشار الدليمي إلى أهمية تفعيل الطريق البري بين مصر والعراق للمساهمة فى تنشيط حركة التجارة البينية بين البلدين الشقيقين، وكذا تعظيم الاستفادة من السوق الاستهلاكي الضخم للعراق والذي يتجاوز 40 مليون مستهلك.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والوفد المرافق له، حضر اللقاء طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية والدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجارى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك