موقع المصدر

ads
ads
دولى وعربى

82,4 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين الصين وإفريقيا خلال 6 أشهر

الإثنين 31 أغسطس 2020 - 02:35 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
المصدر - خاص
بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والدول الإفريقية 82.4 مليار دولار في النصف الأول من عام 2020، بانخفاض 19.1% على أساس سنوي.

وأوضحت وزارة التجارة الصينية في تقرير، أن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) تفشى في أنحاء العالم العام الجاري، وتواجه إفريقيا وضعا معقدا وشديدا وسط تفشي الوباء، إضافة إلى انخفاض أسعار النفط الخام وغزوات الجراد في بعض المناطق التي أثرت تأثيرا كبيرا على الاقتصاد والمجتمع الإفريقيين، ما يشكل ضغطا كبيرا على التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول الإفريقية، غير أن الجانبين يشهدان تضامنا في مكافحة الوباء وتعاونا في قطاع الاقتصاد الرقمي.

وأضافت أن التجارة بين الصين والدول الإفريقية بدأت في التعافي منذ يونيو الماضي، حيث سجلت نموا بمقدار 3.2% و16.2% و8.6% على أساس شهري في كل من قيمة الصادرات والواردات والتجارة الثنائية، فيما كانت جنوب إفريقيا وأنجولا ونيجيريا ومصر وغانا أكبر خمسة شركاء تجاريين إفريقيين مع الصين في النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا للتقرير، قامت الصين باستثمار 1.72 مليار دولار في مختلف القطاعات في إفريقيا في الفترة من "يناير – يونيو"، بزيادة 1.7% على أساس سنوي، حيث شملت الاستثمارات الصينية الجديدة 46 دولة إفريقية، وازدادت الاستثمارات الصينية بأكثر من 10% في 24 دولة منها، وأصبحت زامبيا ونيجيريا وأنجولا وأوغندا وغيرها من المقاصد الرئيسية للاستثمارات الصينية.

كما وقعت الشركات الصينية خلال الفترة المذكورة عقود مقاولة مشاريع جديدة تبلغ قيمتها 29.1 مليار دولار في إفريقيا، بزيادة 33.1% على أساس سنوي.

طباعة
ads
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى
ads