البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

فى ظل تراجع الإقبال وضعف عمليات البيع والشراء

تذبذب ملحوظ فى أسعار سوق الذهب المحلى والعالمى

 أمير رزق عضو شعبة
أمير رزق عضو شعبة المصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية

شهد سوق الذهب حالة من عدم الاستقرار خلال الفترة الماضية، كنتيجة لارتفاع الأسعار ثم هبوطها مرة أخرى، وأرجع تجار الذهب السبب وراء ذلك الى تذبذب السوق العالمى.

ويرى أمير رزق عضو شعبة المصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار الذهب شهدت تراجعا خلال الفترة الماضية، كنتيجة لارتفاع سعر الدولار الامريكى الى جانب صعود الاسهم الأمريكية، فضلا عن اعلان روسيا وجود لقاح جديد وفعال لفيروس كورونا، متوقعا استمرار هبوط أسعار الذهب حتى الاسبوع المقبل.

ونصح عضو الشعبة المواطنين الراغبين فى شراء الذهب الانتظار حتى يهبط السعر مرة اخرى خلال الاسبوعين المقبلين، مشيرا الى أن الذهب يعد مخزون امن للأموال، الى جانب أن مكسبه يعد سريع أيضا.

وقال إنه، منذ أواخر أبريل الماضى، كان متوسط أسعار الذهب عيار 21، حوالى 730 جنيه للجرام، فيما وصل سعر الأونصة إلى 1700 دولار فقط، ومع بداية شهر مايو 2020، وصل سعر الأونصة إلى 1730 دولار، فيما وصل عيار 21 إلى 760 جنيه للجرام الواحد.

وأشار إلى أن الذهب حافظ على أسعاره خلال شهر يونيو، وارتفعت التعاملات حتى وصل سعر الجرام عيار 21، إلى 775 جنيه للجرام، وجاء شهر يوليو ليبدأ الزحف نحو ارتفاعات جديدة، ووصل سعر الأونصة خلال هذا الشهر إلى 1850 دولار، وارتفعت بعدها إلى 1950 دولار، ووصل عيار 21 إلى 890 جنيه للجرام.

وأضاف رزق، أنه فى بداية أغسطس الجارى، ارتفع سعر الأونصة إلى 1990 دولار ليصل عيار 21 إلى 910 جنيه، وارتفعت الأونصة إلى مستويات قياسية وصلت إلى 2055 دولار، ليتأرجح سعر عيار 21 خلال النصف الأول من أغسطس ما بين 910 إلى 920 للجرام.

ونوه إلى أنه بحلول 13 أغسطس الماضى، حدثت هزة فى أسعار الذهب وتراجع سعر الأونصة إلى 1965 دولار حتى وصل الجرام عيار 21 إلى 863 جنيه.

وأكد على أنه من الطبيعى حدوث ارتفاعات وانخفاضات فى سوق الذهب، بعد عمليات جنى الأرباح والقيام بعمليات البيع والشراء وترجع أسباب انخفاض أسعار الذهب نهاية الأسبوع الماضى إلى هبوط سعر الدولار وانخفاض أداء الأسهم الأمريكية.

وعلى الجانب الآخر أكد عضو شعبة المصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية على وصول سعر الأونصة إلى 2500 دولار فى غضون الـ6 أشهر المقبلة، ناصحا المستثمرين بالقيام بعمليات الشراء خلال الفترة الحالية والقيام بعمليات البيع بعد الوصول إلى القمة المستهدفة المشار إليها.

من جهته قال فاروق بطرس رئيس شعبة الذهب بغرفة تجارة القاهرة، ان أسعار الذهب فى مصر تتأثر بالسعر العالمى، لافتا إلى أن عدم استقرار الأسعار تسبب فى تضرر كبير للتجار العاملين بالمجال، وفى الوقت نفسه الى ركود تام فى عمليات البيع والشراء.

وقال نادى نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، ان سعر جرام الذهب، خلال الأسبوع الماضى، عيار 21 سجل نحو 865 جنيها، وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 741 جنيه، فيما سجل سعر الجرام عيار 24 نحو 988 جنيه، كما سجل سعر الجنيه الذهب نحو 6920 جنيه، بينما سجل سعر الأوقية عالميا نحو 1951 دولار.

ويرى صلاح عبد الهادى رئيس شعبة المصوغات بغرفة تجارة القاهرة، أن ارتفاع أسعار الذهب أو هبوطه مرتبط بالأسعار العالمية، لافتا إلى أن هناك عوامل أخرى تتحكم فى سعر الذهب منها سعر الدولار الأمريكى، وسعر الصرف الجنيه، الى جانب أسعار الأسهم فى البورصات العالمية.

وأضاف عبد الهادى، أن عمليات البيع والشراء تعد متوقفة حاليا فى السوق المحلى، خاصة بسبب عدم استقرار الأسعار، لافتا إلى أن ارتفاع الذهب أدى إلى عزوف المواطنين عن الشراء حتى فى أوقات المناسبات، كما أن الحالة الاقتصادية أدت الى عزوف المواطنين عن البيع باعتبار الذهب ملاذ أمن وقت الأزمات، فضلا عن تذبذب السعر ما بين الصعود والهبوط وعدم استقراره لفترات طويلة.

وارتفعت قيمة احتياطى مصر من الذهب لدى البنك المركزى لأعلى مستوى خلال شهر يوليو 2020، لتسجل نحو 4.505 مليار دولار، مقابل 3.059 مليار دولار فى يوليو 2019، بزيادة 47.3% على أساس سنوى، بحسب بيانات البنك المركزى المصرى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك