البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الحكومة تقرر زيادة مخصصات الصحة بموازنة 2020-2021 بسبب كورونا

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ، أن مخصصات قطاع الصحة في موازنة العام المالى الحالي 2020-2021 بلغت نحو 258.5 مليار جنيه، مع زيادة الاستثمارات بمبلغ 7 مليارات جنيه لدعم هذا القطاع الحيوى.

وأضاف معيط، أن مخصصات قطاع التعليم قبل الجامعي بلغت 241.6 مليار جنيه، والتعليم العالي 122 مليار جنيه، والبحث العلمى 60.4 مليار جنيه، بما يسهم في اسـتكمال المشروع القومي لتطوير منظومة الـتعليم والبحث العلمي، على النحو الـذي يخـلق جيلا من المبدعين والمبتكرين.

وأوضح معيط، أن الصحة والتعليم والبحث العلمى ودعم شبكة الحماية الاجتماعية، تحتل أولوية متقدمة خلال العام المالى الحالى، بما يسهم فى توفير رعاية صحية جيدة للمواطنين خاصة فى ظل فيروس كورونا المستجد، ويساعد فى استكمال تطوير منظومة التعليم الجامعى وقبل الجامعى والبحث العلمى ، وتستهدف الموازنة الجديدة زيادة مخصصات الصحة والتعليم بما يعود بالنفع على الأطباء والمعلمين بحسب الخبراء.

وقالت سارة عيد رئيس وحدة الشفافية بوزارة المالية، إن الموازنة عبارة عن موارد ومصروفات، لافتة إلى أنها تشهد لأول مرة أكبر استثمارات في التعليم والصحة والتنمية البشرية، مشيرة إلى أن التنوع في مصادر الدخل وترشيد الإنفاق يزيد حجم الموازنة.

وترى الدكتورة أمنية حلمي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن الوصول إلى نسبة مخصصات لبنود التعليم والصحة والبحث العلمى بالناتج القومى الإجمالى يتطلب المزيد من الاجراءات من جانب الحكومة وفي مقدمتها زيادة الايرادات العامة من القطاعات المختلفة ومنها السياحة على سبيل المثال، إلى جانب العمل على استمرار رفع معدلات النمو لباقى القطاعات الاقتصادية.

وينص الدستور المصري لسنة 2014 على التزام الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي لا تقل عن 3% من الناتج القومي الإجمالي للصحة، وتخصيص نسبة لا تقل عن 4% من الناتج القومي للتعليم، ونسبة لا تقل عن 2% من الناتج القومي للتعليم الجامعي، بالإضافة إلى تخصيص نسبة لا تقل عن 1% من الناتج القومي للبحث العلمي.

ووفقا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فقد تقرر رفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ومستشفيات جامعة الأزهر التى تصرف حاليًا بما يتراوح بين 400 إلى 700 جنيه، لتصبح 2200 جنيه شهريًا، اعتبارًا من خريجى كليات الطب دفعة ديسمبر 2019.

كما سيتم رفع قيمة المكافأة إلى 2200 جنيه شهريًا لحوالى 12 ألف طبيب امتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ومستشفيات جامعة الأزهر، على مستوى الجمهورية، بتكلفة إجمالية 316 مليون جنيه سنويًا، فضلا عن إتاحة 100 مليون جنيه للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتمويل تكلفة الزيادة الجديدة فى مكافأة أطباء الامتياز.

وتتضمن الموازنة الجديدة زيادة 75% فى بدل المهن الطبية الذى يصرف للأطباء وهيئات التمريض ليرتفع الحد الأدنى له من 400 جنيه إلى 700 جنيه والحد الأقصى من 700 إلى 1225 جنيهًا بتكلفة إجمالية 2.25 مليار جنيه، وسوف يستفيد من هذا البدل أساتذة الجامعة في مستشفيات كليات الطب بالجامعات، بالإضافة إلى تأسيس صندوق للمخاطر لأصحاب المهن الطبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك