البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بفئة 10 جنيهات

البنك المركزى يطرح عملات بلاستيكية جديدة فى مواجهة كورونا

 جمال نجم نائب محافظ
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى

تستعد الحكومة لإصدار عملات بلاستيكية خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد فى العالم، حيث تساهم هذه العملات فى تقليل فرص الإصابة بالعدوى من الأمراض بالمقارنة بالعملات الورقية.

وأعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، أنه سيتم إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك، بالتزامن مع تشغيل المطبعة الجديدة للمركزى المنشأة فى العاصمة الإدارية الجديدة، بفئة 10 جنيهات فقط.

وأوضح نجم، أن العملة البلاستيكية لن تلغى نظيرتها القديمة والمعمول بها حاليًا، وللمواطن الحق فى استخدامها بشكل طبيعى دون أدنى مشكلة، خاصة أن العملة البلاستيكية تختلف فى نوعية الورق المستخدم فقط، وذلك من مادة البوليمر، وليس هناك أى فارق فى قوة الإبراء.

من جانبه قال المهندس خالد فاروق وكيل محافظ البنك المركزى، أن المركزى يسعى لإطالة عمر العملة الورقية مما يخفض التكلفة الاقتصادية على عمليات الطباعة، موضحا أن البداية ستكون بإصدار عملة من فئة الـ10 جنيهات، ومن المستهدف أن يصل عمر تداولها لحوالى 5 سنوات، لافتا إلى أن عمر ومدة تداول العملات يختلف بحسب الفئات.

وأضاف فاروق، أن العمر الافتراضى للعملات المساعدة كالجنيه ونصف الجنيه عام واحد، أما فئة الـ5 و10 و20 جنيها فيصل عمرها لعام ونصف، وبالنسبة للعملات فئات 50 و100 و200 فيصل عمرها لحوالى 3 سنوات.

من جانبه أكد طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن تكلفة إصدار العملات البلاستيكية يقلل من تكلفة فرم العملات الورقية التالفة، لافتا إلى أن الإتجاه لإصدارها يواكب الأسواق العالمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك