البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

50% تراجعا فى الطلب رغم إنخفاض الأسعار

الغرف التجارية: ركود فى سوق الأضاحى مع اقتراب موسم العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد سوق الأضاحى وبيع الخراف والأبقار حالة من الركود هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، على الرغم من انخفاض أسعار اللحوم وتراجع الطلب بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتراجعت أسعار الخراف والأبقار والجاموس بقيمة تتراوح بين جنيهين و5 جنيهات فى الكيلو القائم «حي» بحسب النوع هذا العام مقارنة بالعام الماضى، وفقا لبيانات شعبة القصابين بالغرفة التجارية.

ويبلغ الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء العام الماضى 198 ألف طن، مقابل 441 ألف طن من اللحوم المستوردة، بينما تحقق الاكتفاء الذاتى من ألبان الشرب السائلة، بجانب إنتاج 95% من الاحتياجات المحلية من اللقاحات البيطرية، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

ومن المتوقع زيادة إنتاج الماشية بالسوق المحلية بمعدلات طفيفة ليبلغ نحو 1.94 مليون رأس، مقابل 1.93 مليون رأس العام الماضى، ويبلغ عدد قطعان الثروة الحيوانية فى مصر نحو 9.5 مليون رأس، موزعة بين 4.7 مليون بقرة، و3.8 مليون جاموسة.

شعبة القصابين: 50% انخفاضا فى الطلب هذا الموسم

وقال محمد وهبة رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، ان أسعار اللحوم شهدت انخفاضا طفيفا منذ بداية أزمة كورونا، لتتراوح الأسعار حاليا بين 120 و130 جنيه للكيلو بدلا من 150 جنيه.

وأضاف وهبة، أن انخفاض أسعار اللحوم يرجع إلى تراجع أسعار المواشى القائم والحى هذا العام تصل إلى 5 جنيهات، بسبب حالة الركود التى يعانى منها السوق والتى وصلت إلى 50%.

وبالنسبة للأسعار أوضح وهبة، أن سعر كيلو الخروف قائم (حي)، يتراوح بين 60 و65 جنيه، مقابل 65 و70 جنيهًا بالعام الماضى، فيما يتراوح سعر الأبقار بين 52 و55 جنيه للكيلو قائم، مقابل 55 و60 جنيه العام الماضى، كما تراجع سعر كيلو الجاموسى القائم إلى 45 جنيه مقابل 52 جنيه العام الماضى.

فيما يرى محمد شرف عضو شعبة اللحوم بالغرفة التجارية، أن أسعار اللحوم شهدت تراجعا ملحوظا هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، لافتا إلى أنه مع اقتراب موسم عيد الأضحى يزداد الطلب كل عام وترتفع الأسعار، موضحا أن أزمة فيروس كورونا أدت إلى حدوث العكس هذا العام، حيث تراجعت الأسعار وانخفضت القوة الشرائية لدى المواطنين.

وأوضح شرف، أن أسعار اللحوم البلدى الكندوز تتراوح بين 110حتى 150جنيه للكيلو حسب المنطقة، واللحم المفروم من 110 إلى 140جنيه، كما شهدت أسعار اللحوم الضأن استقرارا لتبدأ من 120 حتى 140جنيه، كما تراوح سعر كيلو الجملى بين 90 إلى 110 جنيهات.

مستوردون: 10 جنيهات تراجعا فى أسعار اللحوم المستوردة

قال سيد نواوى مستورد لحوم وعضو شعبة اللحوم بالغرفة التجارية، ان أسعار اللحوم المستوردة تراجعت بنحو 10 جنيهات هذا العام، ليتراوح سعرها حاليا ما بين 59 و61 جنيه للكيلو الجملة، و65 إلى 66 جنيه للكيلو للمستهلك، مقابل 74 إلى 75 جنيها سعرها للمستهلك قبل أزمة كورونا.

واستبعد نواوى حدوث زيادة فى الأسعار خلال الفترة المقبلة بسبب اقتراب موسم عيد الأضحى، لافتا إلى استقرار أسعار اللحوم المستوردة، خاصة مع زيادة المعروض بالمقارنة بانخفاض الطلب.

وأكد نواوى، أن المخزون من اللحوم المستوردة يكفى الاستهلاك لمدة تزيد عن 3 شهور، وإن الأسعار لم تشهد أى زيادة نتيجة لوفرة المعروض.

وأشار إلى استمرار استيراد اللحوم الحية من الخارج من السودان والبرازيل، ويجرى استيرادها لصالح أجهزة الدولة كجهاز الخدمة الوطنية ويتم طرحها فى السوق بمنافذهم.

ويغطى الانتاج المحلى من اللحوم الحمراء 50% من استهلاك السوق المحلية، بينما يتم تغطية 50% الباقية من خلال الإستيراد من الخارج.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك