البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

غرامة تصل إلى 10 ألاف جنيه للمخالفين

بتخفيضات تصل إلى 40%.. هل ينجح الأوكازيون الصيفى فى كسر ركود الأسواق؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عانى قطاع الملابس من حالة ركود شديدة خلال الشهور الماضية بسبب تداعيات أزمة انتشار كورونا المستجد والإجراءات الاحترازية التى صاحبتها، ومن بينها فرض حظر تجول ليلى وتحديد مواعيد مبكرة لإغلاق المحلات، وهو ما عدلت عنه الحكومة فى أواخر الشهر الماضى.

وتسببت أزمة كورونا، فى انخفاض دخول الكثير من المواطنين وسط موجة تسريح للعمالة، أو تخفيض الرواتب، وهو ما أثر على القدرة الشرائية لبعض المواطنين، بالإضافة إلى تفضيل البعض الأخر البقاء فى المنازل وتأجيل الشراء لحين عودة الأمور لطبيعتها خوفا من العدوى بالفيروس.

وانطلقت عروض الأوكازيون الصيفى لعام 2020 يوم الخميس الماضى، ومن المقرر استمراره لمدة شهر، ومن المتوقع وصول عدد المشتركين بالأوكازيون إلى 3 ألاف محل، بحسب بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين، التشديد على الأجهزة الرقابية بالوزارة، وجهاز حماية المستهلك بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق، للتأكد من طرح منتجات جيدة، ومطابقة للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون.

التموين: بدء فترة التصفية الموسمية.. وحملات رقابية على الأسواق

أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا وزاريا بشأن بدء فترة التصفية الموسمية الثانية اعتباراً من 23 يوليو 2020 ولمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعين.

من جانبه قال أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية، إن التخفيضات ستكون مستمرة لمدة شهر كامل، لافتا إلى أنه سيتم عرض المنتجات بالأسعار المخفضة للتخفيف من معاناة العديد من المواطنين لغلاء الأسعار.

وأضاف حسام الدين، أن الباب مفتوح أمام مشاركة جميع المحال التى ترغب المشاركة من خلال التقدم بطلب رسمى مرفق المستندات للمشاركة فى الأوكازيون.

شعبة الملابس: التخفيضات تتراوح من 30 إلى 40%

وقال عمرو حسن رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، ان التخفيضات على الملابس فى الأوكازيون الصيفى تتراوح بين 30 و40% هذا العام.

وتوقع رئيس الشعبة ارتفاع نسبة التخفيضات على الملابس بالمحلات خلال الأسبوع المقبل مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك.

من جانبه توقع يحيى زنانيرى نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية، حدوث اقبال كبير من قبل المواطنين على شراء الملابس مع بدء الأوكازيون الصيفى، وبالتزامن مع موسم عيد الأضحى المبارك.

وأكد زنانيرى، أن حجم الانتاج المحلى من الملابس الجاهزة يبلغ نحو 70%، فيما تستورد مصر حوالى 30% فقط من الخارج.

فيما يرى محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات، أن الموسم الصيفى هذا العام يعد الأفضل بالمقارنة بالأعوام الماضية، خاصة مع انخفاض سعر الدولار وتوقعات بحدوث تراجع فى الأسعار خلال الفترة المقبلة وزيادة القدرة الشرائية لدى المواطنين.

ويعد قطاع الملابس والنسيج من أهم القطاعات تأثرا بتراجع الدولار، خاصة وأنه يتم استيراد مدخلات الانتاج من الخارج بموجب اتفاقية الكويز، فيما يبلغ حجم واردات مصر من الملابس الجاهزة ما يقرب من نحو 8 مليارات دولار سنويا.

من جانبه قال شريف يحيى رئيس شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية، إن المحلات بدأت فى تقديم المزيد من العروض والتخفيضات على جميع أنواع الأحذية تتراوح ما بين 20 إلى 50%.

وأضاف يحيى، أن بعض المحلات الكبرى تقدم عروض لعملائها تتمثل فى إمكانية شراء حذاء واحد فقط مع إمكانية الحصول على الأخر بسعر مخفض، وهو ما يعد ضمن عروض الأوكازيون أيضا، لافتا إلى أن كثير من المواطنين يفضلون هذه العروض خاصة وأنها توفر لهم معروض مختلف مع سعر مخفض أيضا.

جهاز حماية المستهلك وحملات مفاجئة على الأسواق

قال الدكتور أحمد سمير فرج القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز له دور هام فى حماية المواطنين من التعرض للنصب خلال فترة الأوكازيون، لافتا إلى شن موظفى الضبطية القضائية بالجهاز، حملات مفاجئة على الأسواق من خلال سيارات الضبطية القضائية للتأكد من العروض المعلنة من قبل التجار المشاركين فى الأوكازيون.

وأضاف أن الجهاز وضع عدة طرق للتواصل مع المستهلكين الذين تعرضوا للنصب فيتلقى الشكاوى على الخط الساخن له 19588 أو من خلال خدمة الواتس أب، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يعلن عن عروض وهمية فى الأوكازيون، وذلك فى إطار مصلحة المستهلك لضمان شراء السلع بأمان، والتصدى لحالات الغش.

غرامة تصل إلى 10 ألاف جنيه للمخالفين

أكد أسامة مخيمر رئيس الإدارة المركزية للرقابة والمعاملات التجارية بوزارة التموين، أن عدد المحال التجارية المشاركة فى الأوكازيون الصيفى وصل إلى 250 محل حتى تلك اللحظة، ومن المتوقع ان يصل عدد المحال التى ستشارك فى الأوكازيون إلى 3500 محل تجارى.

وأوضح مخيمر، أن الأوكازيون الصيفى يضم كل أنواع المحال من ملابس واحذية إلى موبيليا او نظارات أو أجهزة كهربائية أو أى شء يتم فيه عملية بيع وشراء بين التاجر والمستهلك.

وأشار أن الشروط المطلوبة من المحلات التجارية للمشاركة فى الأوكازيون هى أن يكون المحل مرخص وحاصل على تصريح المشاركة فى الأوكازيون، وأنه سيقدم تخفيضات عالية على البضائع ليحصل المواطنون على أسعار مناسبة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك