البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

وسط برامج تمويلية من البنوك

الحكومة تنفذ مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، ووقف أى تراخيص جديدة للسيارات العاملة بالبنزين فى توقيت محدد تراه الدولة.

وتشمل المبادرة الإسراع فى إجراءات وخطط اقامة مراكز جديدة لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى لمواكبة الزيادة المستهدفة فى أعداد السيارات المحولة، كما وجه الرئيس بإعداد رؤية لتقديم تيسيرات للمواطنين ومحفزات جديدة تشجعهم على تحويل سياراتهم إلى استخدام الغاز الطبيعى كوقود لتعظيم استفادتهم من توافره وفارق التكلفة بينه وبين البنزين والسولار.

وتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى، وجارى دراسة زيادتها فى ضوء المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى فى السيارات كوقود، كما تتضمن الخطة ايضا إنشاء 50 محطة جديدة سنويا لمواكبة النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة.

الصناعة: تكلفة تحويل السيارات للغاز تصل إلى 12 ألف جنيه

وكشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن تكلفة تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز تتراوح ما بين 8 ألاف جنيه إلى 12 ألف جنيه.

وأضافت الوزيرة، أن سيارات الأجرة تستخدم يوميا 15 لتر بنزين، وهذا يكلفها شهريا مبلغا كبيرا، وبالتالى من الأفضل للسيارات التحول إلى غاز طبيعى.

وأشارت إلى أن صاحب السيارة الذى يريد تحويل سياراته إلى الغاز الطبيعى يتوجب عليه الذهاب إلى مراكز التحويل لبدء إجراءات تحويل السيارة، موضحة أن هذه المبادرة توفر وسائل نقل جيدة وتقلل التلوث، وأن هناك خطة لإنشاء 366 محطة للغاز الطبيعى، ضمن خطة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعى، خاصة أن هناك برنامجا قوميا متكاملا لتحويل كل أنواع السيارات القديمة فى إطار الحرص على الارتقاء لنمط الحياة، وتوفير سيارة تعمل بالغاز، وكذلك دخول سيارات الملاكى التى مر على تصنيعها أكثر من 20 عاما.

وأضافت أن مبادرة إحلال السيارات تتضمن تسهيلات للتمويل، مشيرة إلى أنه تم حصر مليون و800 ألف مركبة ضمن هذه المبادرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بقيمة 320 مليار جنيه.

شعبة المواد البترولية: تحويل السيارات للغاز لا يعنى الاستغناء عن البنزين

أكد حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى لا يعنى الاستغناء عن البنزين.

وأضاف عرفات، أن تحويل السيارات التى تستخدم السولار إلى الغاز الطبيعى له تقنية محددة تشترط تحويلها للبنزين أولا ثم الغاز الطبيعى، والتى تستخدم البنزين له طرق وتقنيات فنية مختلفة، وذلك من خلال شركات تعمل فى هذا المجال.

فيما يرى تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول باتحاد الصناعات، أن مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز خطوة جيدة وتأخرت كثيرا، لافتا إلى أن أكثر المستفيدين من هذه المبادرة هم أصحاب سيارات الميكروباص والنقل الخاص، خاصة وأنها توفر عليهم شراء البنزين بالمقارنة بأسعار الغاز.

وأضاف أبو بكر، أن توافر البنية التحتية لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى يساهم بشكل كبير فى سهولة اجراءات عمليات التحويل خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الهدف من المبادرة الجديدة هو الاستفادة من احتياطى الغاز الطبيعى، خاصة وأن مصر تمتلك 3 تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعى، وهو ما يوفر على الدولة استيراد المزيد من المواد البترولية من الخارج وتحمل تكلفتها.

شعبة السيارات: ضرورة تنفيذ المبادرة بشكل سليم

أكد عمرو بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، على ضرورة قيام الحكومة بتنفيذ مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بشكل سليم.

وأضاف بلبع، أن المبادرة جيدة خاصة وأن تحويل السيارات للغاز بدلا من البنزين يساعد فى المحافظة على البيئة من التلوث، مشيرا إلى أن جميع السيارات التى سيتم انتاجها خلال الفترة المقبلة ستعمل بالغاز الطبيعى وفقا للمبادرة.

فيما توقع عفت عبد العاطى عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، حدوث ارتفاع فى أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة مع بدء تنفيذ المبادرة، لافتا إلى أن انتاج سيارات جديدة تعمل بالغاز يرفع تكلفتها وهو ما يؤثر على سعر البيع للمستهلك فى النهاية.

وأضاف عبد العاطى، أن تطبيق القرار أولا على سيارات الأجرة والميكروباص أمر جيد، خاصة وأن تطبيقه بشكل سريع على جميع السيارات أمر صعب ويستغرق وقت طويلا.

البنوك تقدم برامج تمويلية لتحويل السيارات للغاز الطبيعى

أكدت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، أن هناك حوافز ومزايا خاصة بمبادرة تحويل السيارات للغاز الطبيعى، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة المالية، حيث تتضمن المبادرة توفير مزايا ضريبية للمستهلك النهائى، بالإضافة إلى وجود برنامج تمويلى بفائدة ميسرة من خلال البنوك العاملة التابعة للبنك المركزى، وكذلك جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، إلى جانب التمتع بحوافز جمركية لمصنعى المركبات، كنوع من التحفيز على الإنتاج، بالإضافة إلى توفير جزء من مقدم السيارة من مقابل تخريد السيارات المتقادمة.

وأضافت جامع، أن أى شخص لم يمر على سيارته 20 سنة وتعمل بالبنزين وقدرة موتورها لا تقل عن 70%، يمكنه التوجه لأى من المراكز الخاصة بتحويل الغاز التابعة لوزارة البترول.

من جانبه أكد حازم حجازى نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنك يستعد للمشاركة فى مبادرة الرئيس وذلك بعد تحديد برامج التمويل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك