البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«CDC» تبرم صفقة مع البنك التجارى الدولى لتوفير 100 مليون دولار

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

قامت مجموعة سي دي سي "CDC"، وهى مؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية، بإبرام صفقة لتوفير 100 مليون دولار من رأس المال من المستوى 2 مع البنك التجاري الدولي "CIB مصر.

ويظل رأس المال من المستوى 2 نادرا في أفريقيا، حيث مقدمي الخدمات الرئيسية هم صناديق تأمين الودائع.

ويعد الغرض من رأس المال هوتعزيز قاعدة رأس المال للبنك حتى ينمكن من دعم النمو والتوسع في الإقراض ، دعم الإقراض لقطاعات التصدير في الاقتصاد بما يتماشى مع أجندة الحكومة لتطوير مصادر بديلة من العملة الصعبة غير السياحة.

وتأتي هذه الصفقة بعد عام واحد فقط من منح المنظم الموافقة لمجموعة سي دي سي على توفير رأس المال من المستوى 2 للقطاع المصرفي المصري. يأتي إبرام هذه الصفقة بمبلغ 100 مليون دولار بعد توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة سي دي سي وCIB في قمة الاستثمار الأفريقية في لندن في يناير.

ويعتبر CIB البنك التجاري الرائد في مصر وهو مدرج في البورصة المصرية، ولديه برنامج إيصال إيداع دولي مدرج في بورصة لندن، كما يتم تداول برنامج إيصال أمريكي على المستوى الأول على منصة OTCQX برسملة سوقية تبلغ 6.2 مليار دولار أمريكي يوفر تمويلا ميسورا لأكثر من مليون عميل.

وقال نيك أودونوهو الرئيس التنفيذي لمجموعة CDC، إن هذه الصفقة الرائدة مع  CIB ستمكن البنك من دعم المزيد من العملاء في هذا الوقت الحرج. يعد دعم أسواق رأس المال في البيئة المصرفية في هذا الوقت أمرا حيويا إذا أرادت الاقتصاديات الأفريقية تجاوز عاصفة فيروس كورونا المستجد."

وأوضح حسين أباظة الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة CIB ، "نحن كمؤسسة قائمة على العلاقات نقدر بشدة شراكتنا مع CDC ويسعدنا جدا أن نرى إبرام هذه الصفقة. يأتي هذا التسهيل الرأسمالي من المستوى الثاني كجزء من خطة البنك المستمرة لزيادة ترسيخ قاعدته الرأسمالية ودعم خطط النمو المستقبلية للبنك حيث نتطلع جميعا للخروج من هذه الأوقات غير المسبوقة بشكل أقوى".

وقال السير جيفري آدامز السفير البريطاني في مصر، إنه للشيء رائع أن نرى نتائج قمة الاستثمار الأفريقي ، والتي انعقدت في المملكة المتحدة في يناير، لها بالفعل مثل هذا التأثير الملموس على أرض الواقع، سيوفر هذا التسهيل التمويلي دعما حاسما للشركات الصغيرة والمتوسطة في وقت حرج، مما يساعد على الحفاظ على استمراريتها وحماية القوى العاملة في مصر.

وتعد مجموعة CDC من بين أوائل المؤسسات الإنمائية الثنائية التي يتم منحها تصريحا لتوفير المستوى 2 من رأس المال للقطاع المصرفي في مصر، ولقد استثمرت في مصر منذ عام 2003 وتعتبر مصر محط تركيز متزايد الأهمية لأنشطتها الاستثمارية. 

ويدعم رأس مالها حاليا 20 شركة في الدولة توظف أكثر من 9000 شخص، قدمت مجموعة CDC أكثر من 115 مليون دولار كاستثمار لتلك الشركات، وتخطط لتوسيع أنشطتها الاستثمارية في البلاد بشكل أكبر في السنوات القادمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك