البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

مبادرة بين وزارتى"البيئة" و"الإسكان"لتشغيل أتوبيسات صديقة للبيئة

خالد فهمى وزير البيئة
خالد فهمى وزير البيئة

في إطار مشروعات وزارة البيئة الرائدة لخفض معدلات إستهلاك الطاقة وإنبعاث غازات الإحتباس الحراري من قطاع النقل فى مصر، وسعيا نحو تشجيع إستخدام وسائل النقل الجماعي للحد من المشاكل البيئية الناجمة عن زيادة كثافة المرور، قدمت الوزارة من خلال مشروعها "استدامة النقل في مصر" مبادرة جديدة بالتعاون مع وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لإنشاء وتشغيل خمسة خطوط أتوبيس عالية الجودة تربط مدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد بالخط الثانى لمترو الانفاق (محطة جامعة القاهرة)، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

وقد قدم مشروع "استدامة النقل في مصر" الدعم الفنى للمشروع الرائد من خلال عمل التصميمات الهندسية وإعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية لخطوط الأتوبيس الخمسة، لطرحها في المناقصة الدولية التي أعلنت عنها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في جريدة الأهرام بتاريخ 9 ديسمبر 2014، على أن يتم فتح المظاريف الفنية يوم 31 مارس 2015 في مقر جهاز 6 أكتوبر.

وقد صرح الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن خطوط الأتوبيس الخمسة تعمل بالغاز الطبيعى، ويقوم بتشغيلها كبرى شركات القطاع الخاص بهدف توفير خدمة مميزة للركاب تشجعهم على التحول إلى استخدام النقل الجماعي، حيث تربط ثلاث خطوط منها بشكل مباشرة وبدون توقف كل من مدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد ومحيط منطقة دريم بالخط الثانى لمترو الانفاق عند محطة مترو جامعة القاهرة، والتى سوف يتوقف عندها الخط الثالث مستقبلاً، بالاضافة الى خطيين داخليين فى مدينة 6 أكتوبر لخدمة قاطنيها. كما يوفر المشروع أماكن انتظار للسيارات الخاصة فى المحطة النهائية بكل من 6 أكتوبر والشيخ زايد للتشجيع على ترك السيارة واستخدام الاتوبيسات المباشرة.

ويؤكد وزير البيئة على أنه تم تصميم هذه الخطوط ولأول مرة في مصر طبقا لأحدث نظم التشغيل الحديث المتبعة فى دول العالم المتقدم، حيث توفر الخطوط نظام اتصال الكترونى يمكن من خلاله للمستخدم التعرف على موقع الأتوبيس من خلال رسائل المحمول أو الحاسب و يسمح ذات النظام برقابة التشغيل الكترونيا. ويتم اصدار التذاكر آليا داخل الاتوبيس وبالمحطات النهائية، بالإضافة إلى إنشاء مكتب لمراقبة التشغيل بكل من جهازى أكتوبر وزايد، وتوفير التدريب اللازم للمهندسين العاملين بهما.

ويتحمل مشروع "استدامة النقل في مصر"، الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومرفق البيئة العالمية، كافة التكاليف الخاصة بالتصميمات وتركيب وتشغيل النظام الالكترونى للاتصال بالركاب ومراقبة التشغيل، بالإضافة إلى تكاليف توريد وتركيب الأجهزة الآلية الحديثة لاصدار التذاكر على جميع الاتوبيسات وبالمحطات النهائية، وإعداد وتنفيذ برامج التدريب للمهندسين.

هذا وقد قام بعمل التصميمات والتفاصيل الفنية للمشروع الرائد الإستشاري الفني لمشروع "استدامة النقل في مصر" من خبراء هندسة وتخطيط النقل والمرور ببرنامج النقل بمركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجى بجامعة القاهرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك