البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

فريد الطوبجى فى حوار لـ "المصدر" : المجموعة البافارية تستعد لإفتتاح فروع فى أثيوبيا وغينيا الإستوائية

رجل الأعمال فريد
رجل الأعمال فريد الطوبجى


كشف رجل الأعمال فريد الطوبجى، رئيس مجلس إدارة المجموعة البافارية وكيل سيارات "بى إم دبليو" و"مينى" فى مصر وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية ورئيس لجنة تنمية الموارد البشرية ولجنة التنسيق باتحاد الصناعات ، أن المجموعة البافارية تدرس حاليا الدخول في الاسواق الأفريقية وعلى رأس هذه الدول أثيوبيا وغينيا الاستوائية ، وأنه خلال الربع الاول من العام القادم سيتم افتتاح المبنى الجديد للشركة بمنطقة القاهرة الجديدة  .

وقال فى حوارلـ "المصدر" أن المجموعة البافارية حققت فى 2014 مبيعات وصلت الى3500 سيارة "بى ام دبليو"، و210 سيارة "مينى" لتعد أعلى معدلات البيع حتى الأن ،والمجموعة تدرس دخول مجال الاتوبيسات بالتعاون مع شركة أوروبية فى النصف الثانى من 2015.

والى نص الحوار :


ماذا عن استثمارات وتوسعات المجموعة البافارية خلال الفترة القادمة ؟


الشركة البافارية افتتحت فرعا لها فى السوادان ، كما تدرس افتتاح فرعا أخر باثيوبيا حيث يتم مراجعة قوانين الإستثمار والشئون الضريبية الخاصة بها،كما توجد دراسة للإستثمار فى غينيا الإستوائية ويجب تفعيل الاتفاقيات بين مصر وأفريقيا لان هذه الاتفاقيات غير مفعلة  حتى الان خاصة فى قطاع السيارات ، وذلك لتسهيل الاستثمارات المختلفة.

وتعد القارة الأفريقية من القارات الواعدة فى الاستثمارخلال الفترة الحالية ، و دول العالم تتجه الى القارة السمراء ،وأتوقع إتجاه شركات السيارات للاستثمار هناك خلال الفترة القادمة .

وسيتم خلال الربع الاول من العام القادم افتتاح المبنى الجديد للشركة البافارية بمنطقة القاهرة الجديدة ، وهو عبارة صالة عرض لسيارات "المينى" بالإضافة الى مركز خدمة وصالة عرض لسيارات BMW الجديدة والمستعملة.

وسيكون هناك توسعات فى مركز الخدمة الحالى بطريق القاهرة - الاسماعيلية الصحراوى، لخدمات ما بعد البيع الخاص بموديلات "بى إم دبليو" و"المينى"، خاصة وأن موديلات "المينى" تضم 22 موديل مختلف  واسعارها تبدأ من 265 الف جينه.


وهل توجد نيه لدخول الشركة فى توكيلات أو قطاعات جديدة؟


الشركة البافارية تدرس الدخول فى مجال الاتوبيسات بالتعاون مع شركة اوروبية وذلك فى النصف الثاني من عام   2015.



ماهى نتائج مبيعات الشركة البافارية لعام 2014؟


حققت الشركة البافارية العام الحالى مبيعات وصلت الى3500 سيارة بى ام دبليو، و210 سيارة مينى وتعد من  اعلى أرقام المبيعات  للشركة حتى الأن منذ 2003 ، منذ بداية حصول الشركة على حق توزيع سيارات BMW فى مصر،  وفى عام 2004 وصلت مبيعات سيارات MINI الى 11 سيارة  و هذا العام حققنا  210سيارة مينى ، ومن المتوقع وصول إجمالي عدد مبيعات السيارات فى مصر من جميع الماركات الى  280 الف سيارة بنهاية العام الحالى .



وما هى اهم المعوقات التى يواجهها وكلاء السيارات فى مصر ؟


أهم ما يواجه وكلاء السيارات فى مصر عدم تواجد العملة بالبنوك  و صعوبة الحصول عليها و ارتفاع سعرها كذلك  حجم السوق و ضعف القوة الشرائية.



وهل فى رأيك القوى الشرائية و حجم السوق يشجع على ذلك ؟


القوى الشرائية  للسيارات فى مصر منخفضة جدا مقارنة بعدد السكان ، لذا الحل فى تفعيل الاتفاقيات التجارية والجمركية بين مصر والدول الاخرى فى مجال السيارات وقطع الغيار و التفكير خارج الصندوق لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية لمصر و لابد للقطاع المصرفي أن يعيد النظر فى التعامل مع قطاع السيارات وعليه اعتباره أحد المشروعات القومية و زيادة مدة التقسيط الى 7 سنوات كما هو متبع في عديد دول العالم.



هل التعليم والتأهيل الفنى له دور فى عدم توفر العمالة المؤهلة بقطاع السيارات ؟


ان التعليم و التدريب من اهم مقومات تنمية الموارد البشرية للمؤسسات و المصانع و المجتمع وثم الدولة ، وبالتعليم و التدريب تستطيع الدول و الشركات الارتقاء بالعنصر البشرى و تستطيع ان تنمو اقتصاديا و ذلك لان العنصر البشرى من اهم  عوامل نجاح أي مؤسسة  و بنجاح المؤسسات يحدث نمو للشركات وبالتالى نمو الدول، كما ان تقدم الدول يعتمد بصفة اساسية على التعليم و التدريب لمواكبة التطور العالمي.

وبالرغم من وجود اهتمام طفيف بالتعليم العالي في مصر، الا ان هناك تجاهل تام لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني بسبب النظرة المتدنية التي تولدت من خلال اقتصار هذا التعليم على الطبقة المتوسطة فقط وان من اسباب تأخر التعليم الفني في مصر النظرة المتدنية لهذا القطاع  و لهذا لابد من تغيير ثقافة المجتمع لهذه الفئة.

وهناك مبادرة من وزارة  التربية و التعليم سوف يتم تعميمها في الشركات  وهى الـ" On job "أى التعليم و التدريب المزدوج و بان يكون التعليم في المصنع او الشركة طول فترة الدراسة حيث يتم تدريب الطالب 4 ايام عملي ويوم واحد نظري  خلال أيام الاسبوع ،و سوف يتم  اعطاء الطالب مكافاة شهرية من المصنع او الشركة التي يدرس فيها، كي يتخرج الطالب الفني ويقوم بمهام عملة مباشرة  دون الحاجة الى  تدريب  مرة اخرى، بدلا من اهدار الوقت في اعادة التدريب و التعليم مرة اخرى بعد التخرج، ،هذا المفهوم الجديد يتواكب مع مفهوم الدول الاوروبية ليكون طالب التعليم الفني ملما  بالنواحي العلمية و العملية التي تتناسب  مع احتياجات السوق، و اذا تم تعميم هذا المفهوم  سوف تكون مصر قاعدة لتصدير العمالة وستكون قادرة على منافسة الدول الاوروبية.


هل عدم تطبيق المواصفات والجودة المطلوبة تمثل عائقا لقطاع السيارات ؟


فى الوقت الحالي يتم  تطبيق 10  مواصفات قياسية  لصناعة السيارات بالنسبة للمنتج المحلى فقط ونتمنى وصول عدد المواصفات التى يتم تطبيقها الى 40 مواصفة ، كما لا بد  من تطبيق المواصفات نفسها على السيارات المستوردة، فى ظل وجود 133 مواصفة قياسية عالمية مختلفة، كما ان مصر قد قامت بالتوقيع على  معاهدة اللجنة الإقتصادية لأوروبا UNECE لوضع مواصفات موحدة للسيارات عام 1958 .



ما هى مهام لجنة التنسيق لقطاع السيارات باتحاد الصناعات ؟


نظرا لعدم وجود جهة او هيئة تقوم بمتابعة مشاكل و معوقات و مستجدات قطاع السيارات فى مصر، وافتقاد التواصل بين الجهات الحكومية والغير حكومية لحل مشاكل ذلك القطاع،  تم تكوين "لجنة تنسيق" للتواصل بين الجهات الحكومية والغير حكومية فيما يخص قطاع السيارات و ذلك لتسهيل العمل والتواصل بين اتحاد الصناعات والجهات الحكومية والغير حكومية بهذا القطاع بالكامل.
و تتكون هذه اللجنة من عضوية كل من اللواء مهندس حسين مصطفى، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات المصرية،واللواء مهندس رافت مسروجه  الخبيرمجال السيارات ،والمهندس على توفيق رئيس رابطة الصناعات المغذية، وعادل بدير،رئيس شعبة وسائل النقل ،والمهندس تامر شافعي بصفته رئيس  شعبة الصناعات المغذية.

و بناء على توصية من قبل وزارة الاستثمار تم ضم عضوية كل من الدكتور المهندس طه جمعة عبد الجواد رئيس الشركة الهندسية للسيارات ، والمهندس احمد عبد الغفار رئيس شركة النصر لصناعة السيارات ،و مصطفى على احمد رئيس قطاع خدمات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار.

 من جهه اخرى تم تكوين "لجنة فرعية"  مشكلة من قبل "لجنة التنسيق"، لمساعدة جهاز حماية المستهلك  في حل مشاكل السيارات، برئاسة السيد اللواء مهندس حسين مصطفى وعضوية كل من المهندس عبد المنعم القاضي ،والمهندس تامر شافعي ، والدكتور مهندس شوقي إبراهيم نصير ، وتعمل هذه اللجنة على حل مشاكل قطاع السيارات مع الجهاز قبل تحويلها للنيابة او القضاء.


ما هي إجمالي استثمارات المجموعة البافارية الان ؟


ان استثمارات المجموعة البافارية وصلت الى اكثر من 300 مليون دولار كما اننا قمنا بافتتاح خط للدهان بمصنع المجموعة في السادس من اكتوبر باستثمارات وصلت الى 7 مليون دولار و نسعى لزيادة استثماراتنا خلال العام 2015 .  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك