البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

«جهاز المشروعات» يمول التنمية المجتمعية بـ 2,3 مليار جنيه خلال 6 سنوات

 نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، إن الجهاز مول مشروعات في مجال تحسين البنية الأساسية، والتنمية المجتمعية، بـ2,3 مليار جنيه خلال 6 سنوات فى الفترة من يوليو 2014 وحتى مايو 2020.

وأضافت أن الجهاز نفد هذه المشروعات من خلال اتفاقيات دولية، ومنح مقدمة من العديد من الدول المانحة والمؤسسات الدولية التى ضاعفت التمويل المقدم للجهاز لثقتهم فى أداء الاقتصاد الوطنى، وفى خطط الإصلاح وبرامج الحماية الاجتماعية المصاحبة لها.

وأوضحت جامع أن اهتمام الجهاز بتنفيذ هذه المشروعات يأتى اتساقا مع جهود الدولة بضرورة تطوير البنية الأساسية، وتوفير ظروف معيشية، أفضل لكافة المواطنين، خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا.

وأشارت إلى أن تطوير المرافق الأساسية من إنارة ومياه، وطرق من العوامل الأساسية التى توفر البيئة الملائمة للنمو والتوسع فى إقامة مشروعات صغيرة جديدة كما تساعد المشروعات القائمة على زيادة إنتاجها.

وذكرت أن مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية التى ينفذها الجهاز تساهم فى توفير فرص لتشغيل العمالة غير المنتظمة وتدريب العمالة غير الماهرة وتأهيلها لسوق العمل.

ونوهت إلى أن هذه المشروعات أتاحت فى الست سنوات الماضية ما يقرب من 30 مليون يومية تشغيل بكافة محافظات الجمهورية، حيث يتم تنفيذ هذه المشروعات باستخدام آليات العمالة الكثيفة والذى يستبدل استخدام الآلات والمعدات الضخمة بالقوى البشرية، حيث يتم تشغيل تلك العمالة نظير أجر يومى طوال فترة تنفيذ المشروع، كما يتم تدريبهم على بعض المهارات والحرف التى تمكنهم من الحصول على فرص عمل أفضل.

ولفتت إلى أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نفذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والبشرية من خلال عدة اتفاقيات دولية خلال السنوات الست الماضية وهى اتفاقية البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة بتمويل قدره 200 مليون دولار من البنك الدولى، واتفاقية البرنامج الاستثمارى العاجل للتشغيل بتمويل 67.5 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى، واتفاقية التشغيل كثيف العمالة بتمويل 43 مليون جنيه من البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقيات اتفاقية تطوير المناطق العشوائية بتمويل 15 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية لتطوير 4 مناطق عشوائية بمحافظتى القاهرة والجيزة، واتفاقية تطوير بعض المناطق الحضرية بتمويل 15 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبى بست محافظات هى أسيوط والجيزة والمنوفية والشرقية والإسكندرية وبورسعيد.

وتم مؤخرا توقيع اتفاقية مع الاتحاد الأوروبى بإجمالى تمويل 27 مليون يورو للتصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية سيتم تنفيذها فى عدد من المحافظات والمراكز المستهدفة.

وقال المهندس مدحت مسعود رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات ، إن الجهاز نجح خلال الأعوام الست الماضية فى تنفيذ ألاف المشروعات من خلال هذه الاتفاقيات بالتعاون مع شركاء التنمية من المحافظات والوزارات المعنية والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى.

وأضاف أن من بين نتائج المشروعات إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب بطول 353 كيلو متر بكافة محافظات الجمهورية و تغطية ترع ومصارف بطول 2.5 كيلو متر وتأهيل حوالى 5 آلاف منزل من منازل الأسر الأولى بالرعاية وصيانة وترميم 642 مدرسة و335 مركز شباب.

وتم تنفيذ مشروعات فى مجالات الصحة والتعليم تم خلالها تنظيم ما يزيد على 13 ألف حملة للتوعية الصحية استفاد منها ما يزيد على 650 ألف مواطن كما تم فتح 8400 فصل لمحو الأمية التحق بهم ما يزيد على 190 ألف مواطن ومواطنة.

وأشار مسعود إلى برامج التدريب من أجل التشغيل التى يتم خلالها تزويد الشباب والفتيات بالمهارات المطلوبة للعمل بناء على الاحتياجات الفعلية للشركات وتشغيلهم فيها بعد انتهاء التدريب أو مساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة خاصة بهم حيث تم تدريب حوالى 17 ألف شاب وفتاة وتوظيف ما يزيد على 13 ألف منهم من خلال برامج التشغيل الذاتى أو لدى التشغيل لدى الغير.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك