استثمار

«مميش»: 6,9 مليار دولار استثمارت المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد

الخميس 31 يناير 2019 - 06:41 م
المصدر- خاص
الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس
أعلن الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد، تقام على مساحة 5.25 كيلومتر مربع، باستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار.

وأوضح أنه تم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها، ليبدأ العمل بأول مرحلة بعد توقيع العقد النهائى لتطوير وتنمية 1 كيلومتر مربع من قبل المطور الصناعى الروسي، والتى سيتم خلالها توفير 7300 فرصة عمل فى مجالات التشييد والبناء، على أن يعمل المطور الصناعى الروسى بالتوازى فى استقطاب الشركات الروسية والمستثمرين خلال عامين 2018 و2019.

أضاف «مميش» فى بيان اليوم الخميس 31 يناير، أنه مع نهاية تنفيذ المرحلة الأولى تبدأ تنمية مساحة 1.60 كيلومتر مربع كمرحلة ثانية من إجمالى مساحة المنطقة وتوفير 10آلاف فرصة عمل، والتى تنتهى خلال 2022، ثم تطوير مساحة 2.65 كيلومتر مربع وتوفير 17 ألف قرصة عمل فى مشروعات البنية التحتية، لينتهى تنفيذ المنطقة خلال 2031 كما هو متفق عليه، لتبدأ الشركات الروسية فى العمل وإقامة المشروعات والتجمعات الصناعية التى من شأنها توفير مايقرب من 35 ألف فرصة عمل مابين مباشرة وغير مباشرة.

واتفق الجانبان على أن يكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين ودعم من النظام الروسي، حيث يتم تمويل المشروعات التى تقام فى المنطقة الصناعية من خلال الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

وتتمثل أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية، فى صناعة المجسات والتكييفات والمواتير، وصناعة معدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلاً عن صناعات الخشب والورق، والصناعات المغذية للمركبات والإطارات وكذلك صناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.