بورصة

"هيرميس" تتوقع تعافي البورصة المصرية وتحقيق أرباح 25% في 2019

السبت 29 ديسمبر 2018 - 10:32 ص
المصدر - خاص
هيرميس
هيرميس

توقعت المجموعة المالية "هيرميس"، إحدى أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن تشهد البورصة المصرية تعافيا ملحوظا، لتربح ما بين 20 إلى 25% خلال 2019، مع الاستقرار المتوقع لأداء الاقتصاد المصري، مقارنة بالأسواق الأخرى، فضلا عن الاحتمالات القوية لخفض البنك المركزي معدلات الفائدة بنسب تتراوح ما بين 100 إلى 200 نقطة أساس.

وقال أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة، إن الهبوط الذي شهدته البورصة المصرية خلال 2018، جعل من أسعار أسهمها جاذبة للغاية للشراء، في كثير من القطاعات المدرجة بالسوق.

وسجلت البورصة المصرية في 2018، خسائر لأول مرة منذ عام 2015، بعدما فقدت نحو 85 مليار جنيه من قيمة رأسمالها السوقي، وقرابة 275 مليار جنيه من أعلى مستوياتها خلال العام، والذي سجلته في نهاية أبريل الماضي، فيما خسر مؤشرها الرئيسي نحو 14% من قيمته منذ مطلع العام.

وأضاف شمس، أن هناك فرصا كبيرة لنشاط قطاعات مثل القطاع الاستهلاكي، الذي يرجح أن يحقق عوائد كبيرة مع ارتفاع الطلب، والذي بدوره قد ينعكس على أداء أسهم القطاع بالبورصة، بجانب قطاع البنية التحتية واللوجستيات والنقل والشركات العاملة في مجال التصدير والبنوك الصغيرة، بالإضافة إلى الخدمات المالية.

ويرى أن البورصة المصرية ستكون أكثر تنافسية من العديد من بورصات الاقتصادات الناشئة، نظرا لحالة التقلبات التي قد تشهدها تلك الأسواق في العام الجديد، موضحا أن تفعيل برنامج الطروحات الحكومية في 2019، سيكون له انعكاسات إيجابية كبيرة على أداء البورصة المصرية، لكنه شدد على أهمية التأني عند طرح أي شركة وعدم التعجل وانتظار الوقت المناسب للطرح.

وكانت الحكومة، أعلنت في الربع الثاني من العام الماضي، عن برنامج شامل لطرح 23 شركة حكومية بالبورصة، بعائدة متوقعة تصل إلى 80 مليار جنيه على عامين ونصف العام، وتضمن البرنامج طرح حصص في 5 شركات متداولة، لكنها اضطرت إلى إرجاء البرنامج بسبب الهبوط الكبير الذي أصاب أسواق الأسهم المحلية والعالمية في الربع الأخير من العام.

وأكد شمس، على أهمية توافر أكبر قدر من الشفافية في عملية الطرح، والعمل على تعظيم العائد من هذه الطروحات للخزانة العامة للدولة، متوقعا أن يشهد عام 2019 تفعيلا حقيقيا لبرنامج طرح الشركات الحكومية، سواء من خلال طرح حصص إضافية من شركات مقيدة بالبورصة أو شركات جديدة.