أسواق

"الجارحي": 320 مليار جنيه مستهدف القيمة المضافة للعام المقبل

الثلاثاء 08 مايو 2018 - 04:14 م
المصدر - خاص
عمرو الجارحي - وزير
عمرو الجارحي - وزير المالية
قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن الدولة تستهدف وصول عدد المسجلين في ضريبة القيمة المضافة إلى 300 ألف مسجل، مضيفا أن قيمة العائد من تلك الضريبة وصل إلى 255 مليار جنيه ونستهدف الوصول بها العام المقبل إلى 320 مليار جنيه.

وأشار الجارحي، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إلى أن الدولة تتجه إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات التحصيل والاعتماد على الفاتورة الالكترونية ونظام الفواتير القومي، مؤكدا أهمية الإجراءات المالية التي اتخذت خلال الفترة الماضية والتي انعكست في وصول معدل النمو إلى 5,2% ومن المتوقع أن يصل خلال العام المقبل إلى 5,8% ؛ نتيجة لتشجيع الاستثمار وتنامي الصادرات وتراجع الواردات.

وأكد  أن التضخم هو الضريبة التي يمكن أن يدفعها الناس نتيجة الإصلاح الاقتصادي ويجب إدراك أن الأمور بدأت في التحسن وأن الاقتصاد بدأ السير في الطريق الصحيح، مشيراً إلى أن دولة مثل الأرجنتين رفعت قيمة الفائدة مؤخراً إلى 40% في محاولة منها لإنقاذ عملتها الوطنية ودعمها.

وأفاد الجارحي بأن القانون رقم 144 لسنة 2017 يعد الفرصة الأخيرة لتقنين أوضاع الأراضي لدى الدولة،مؤكدا ان من لم يتقدم لتقنين أوضاعه في المدة المحددة سيعامل من قبل الدولة على أنه مخالف.

وأكد حرص الدولة على مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين، مؤكدا التزامها بدعم البطاقات التموينية والخبز، مشيرا إلى قيام الحكومة بالعمل على تنقية البطاقات التموينية للمستفيدين وعمل قواعد بيانات سليمة لهم للتمييز بين من يستحق الدعم ومن لا يستحقه.

ونوه لاستمرار مساعي الدولة لدمج أصحاب الأعمال البسيطة في المنظومة الضريبية بصورة تتناسب مع دخولهم، مشددا على أهمية التفرقة بين أصحاب الأعمال البسيطة والمتهربين من الضرائب.

ونوه إلى أن هناك أشخاص يحققون أرباحا بالملايين سيعاملون معاملة المتهربين من الضرائب لكن أصحاب الأعمال البسيطة والعاملين في الاقتصاد غير الرسمي سيتم دمجهم في المنظومة الضريبية بما يتناسب مع دخولهم.