البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«إنفنيتي للطاقة» و«مصدر» الإماراتية يؤسسان شركة «إنفنيتي باور»

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

قامت شركة "مصدر" إحدى الشركات الرائدة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "إنفنيتي للطاقة" إحدي الشركات الرائدة في مجال تطوير الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، بتوقيع اتفاقية شراكة من خلال تأسيس شركة "إنفنيتي باور" لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر وأفريقيا.

وقال محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر ، إن إنشاء الشركة الجديدة سيعزز التقدم الذي أحرزته البلاد في مجال الطاقة المتجددة ودعم المزيد من التطوير في المنطقة ، مضيفا "نتطلع إلى العمل مع إنفنيتي للطاقة لإتاحة الفرص لتعزيز أهداف مصر في مجال الطاقة المتجددة وتوسيع نطاق وصول الطاقة الي المناطق الإفريقية التي تعاني من نقص الطاقة".

وأعلن محمد الأمين إسماعيل منصور الرئيس التنفيذي  لشركة إنفنيتي للطاقة ، أنه يسرنا الجمع بين خبرة وموارد كلا من إنفنيتي للطاقة ومصدر لمواصلة جهودنا المثمرة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر وإفريقيا، وذلك نظرا  لتطلع مصرالآن لتكون مركزا رئيس يا للطاقة في المنطقة ، موضحا أن الشركة الجديدة  تقف في طليعة المطورين لتحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس يمتد لالتزام شركة إنفنيتي باور أيضا تجاه قارتنا الأم- أفريقيا . 

وأوضح منصور فى تصريحات له ، "نحن نؤمن بإمكانيات النمو المشرق لأفريقيا في قطاع الطاقة ونتطلع إلى تنفيذ مشروعات لتوليد الطاقة المتجددة حيثما تكون هناك حاجة إليها، وإلى رؤية الأثر الإيجابي علي المجتمعات المحلية لهذه المشروعات اينما وجدت".

وتهدف إستراتيجية الطاقة المتجددة في مصر لعام 2035 الوصول إلى نسبة 20% من اجمالي الطاقة المنتجة في عام 2022 و42% بحلول عام 2035، حيث تمتلك الدولة القدرة على توفير 53% من مزيج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وفقا للتحليل الذي أعدته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA.

وفي ديسمبر 2019 الماضى ، تم افتتاح مجمع محطات بنبان للطاقة الشمسية رسمياُ والذي يعد أكبر مشروع طاقة متجددة للحكومة المصرية حتى الآن ، حيث تم بناءه على مساحة 37.2 كم 2 في محافظة أسوان بجنوب مصر، وتبلغ طاقته الإجمالية 1465 ميجاواط، ويعد مجمع محطات بنبان للطاقة الشمسية هو الاكبر من نوعه في العالم حتى الآن. 

ووفقا لما ورد في تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ، يمكن لأفريقيا أن تلبي ما يقرب من ربع احتياجاتها من الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول عام 2030. يهدف تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في إطار الشراكة بين مصدر وإنفنيتي إلى تحسين إمكانية الوصول إلى الكهرباء، مع تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وتحسين خدمات الرعاية الصحية، لا سيما في المناطق النائية حيث أن ما يقرب من نصف سكان القارة حاليا  ليس لديهم إماكنية الوصول للكهرباء.  

يذكر أن مصدر قامت بتوفير 30 ميجاواط من مشاريع الطاقة النظيفة على نطاق المرافق بالإضافة إلى 7000 من أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية عبرأربعة مشروعات في في المجتمعات الواقعة بالمناطق النائية في مصر ، وتوفر المشروعات الأربعة المعدة خصوصا لتغطية احتياجات المجتمعات المحلية وتوفير الكهرباء إلي المنازل والمدارس والمساجد والعيادات والمكاتب الحكومية في المناطق التي تفتقر إلى مصادر كهرباء ثابتة أو غير مرتبطة بالشبكة القومية.  

وأعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة في مايو من العام الماضى، عن تقديم الائتلاف الذي يضم كلا  من شركة "مصدر" وشركة "إي دي أف رينوبلز" وشركة "جرين أوف أفريكا"، أفضل عرض لتطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة "نور ميدلت" الهجينة للطاقة الشمسية .

ويعد المشروع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية الإجمالية 800 ميجاواط أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم تستخدم مزيجا  من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة. 

وبادرت  مصدر بالشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب "ONEE" بتوصيل عدد 437,19 نظا ما منزل يا يعمل بالطاقة الشمسية إلى 1000 قرية مغربية ، مما عزز حياة أكثر من 000,95 شخص لم تكن لديهم القدرة على الحصول على الكهرباء من قبل أيضا . 

وقامت بتنفيذ 3 مشروعات في موريتانيا وجمهورية سيشيل بإجمالي قدرة حوالي 40 ميجاواط بالإضافة إلي 5 ميجاواط  من الطاقة الشمسية التي سيتم تشغيلها في سيشيل هذا العام. 

وتعتبر شركة إنفنيتي للطاقة من ضمن الشركات الرائدة في مجال تطوير الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر ، حيث أتمت تطوير وبناء أول محطة للطاقة الشمسية بقدرة 64 ميجاواط ضمن المرحلة الأولي لبرنامج تعريفة التغذية في فبراير 2018، تليها 3 محطات بقدرة 166 ميجاواط أخرى ضمن المرحلة الثانية للبرنامج في مجمع محطات بنبان للطاقة الشمسية والذى يعد واحد من أكبر محطات توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية في العالم حتى الآن ، وتمتلك إنفنيتي للطاقة حاليا 6 محطات للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تبلغ 235 ميجاواط.  

وفي عام 2018، قامت إنفنيتي للطاقة بتأسيس Infinity-e لتوفير حلول شحن للسيارات الكهربائية، تستهدف Infinity-e إلى تشغيل أكثر من 100 محطة شحن كهربائى بحلول نهاية عام 2020 ، والتي تتضمن 15 محطة تحت التشغيل بهدف تغطية جميع الطرق السريعة والطرق الرئيسية في مصر.  

وتعد إنفنيتي للطاقة مساهما  رئيسيا  في شركة E-Power، وهي شركة مرخصة لتوزيع وبيع الكهرباء والتي تم تأسيسها في عام 2014 وبالإضافة إلى ذلك ، توفر E-Power مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك صيانة الشبكات ، وإعادة تقييم الأداء للشبكة الكهربائية وإدارة المرافق ، حيث تمكنت الشركة من عقد أكثر من 15 عقدا مع كبرى شركات التطوير العقاري في السوق المصرية. 

وقام البنك الأوروبي لاعادة الاعمار و التنمية EBRD فى عام 2019 ، بالموافقة على استثمار 60 مليون دولار امريكى عبر زيادة رأس المال فى شركة إنفنيتي للطاقة لتمويل تطوير وبناء وتشغيل مشاريع الطاقة المتجددة والأعمال المساعدة المرتبطة بها بما في ذلك توزيع الكهرباء وشحن السيارات الكهربائية في مصر وبلدان جنوب وشرق البحر المتوسط. 

ووقع اتفاقية الشراكة، محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة مصدر ، ومحمد الأمين إسماعيل منصور الرئيس التنفيذي لشركة إنفنيتي للطاقة ، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وتجري فعاليات أسبوع أبو ظبي للإستدامة 2020 في الفترة من 11 إلى 18 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، يركز هذا الحدث الذي يعد أحد أكبر تجمعات الاستدامة في العالم على 6 أركان رئيسية: الطاقة والتغير المناخي ، المياه و الغذاء ، مستقبل التنقل ، الفضاء ، التكنولوجيا الحيوية في قطاع الصحة ، تكنولوجيا لحياة أفضل. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك