البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مجلس الوزراء: الانتهاء من إعداد مسودة قانون تنظيم إدارة المخلفات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة الجديدة، ومشروعات رصف ورفع كفاءة الطرق المحلية بالمحافظات مع كل من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة. 

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول الموقف التنفيذي للبرامج الثلاثة لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة 2019-2023، حيث أشار سعد إلى أن ما تم إنجازه في البرنامج الأول والذي جاء تحت عنوان "تطوير البنية التحتية" يتمثل في العمل على رفع التراكمات عن 38 موقعاً في 7 محافظات ، "البحيرة، الشرقية، الفيوم،  بني سويف، الأقصر، أسوان، والغربية" ، بإجمالي كمية مخلفات مخطط مقرر رفعها 512 ألف طن.

وأضاف أنه تم الانتهاء من رفع التراكمات بإجمالي كمية 254.5 ألف طن بنسبة إنجاز 50%، كما أنه جار العمل على إنشاء 15 محطة ثابتة في 7 محافظات هي: القاهرة،  وبني سويف، الشرقية،  الدقهلية،  الاقصر،  الفيوم، ومطروح، كذلك 7 محطات وسيطة متحركة.

ويتم العمل على إنشاء 26 خلية دفن في المرحلة الأولى في 17 محافظة تشمل: بني سويف، الشرقية، بور سعيد، الاسماعيلية، الجيزة، الفيوم، السويس، دمياط، البحيرة، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الاحمر، سوهاج، الاقصر، أسوان، مطروح، والوادي الجديد، فضلاً عن إنشاء 6 خطوط رفع كفاءة في محافظة الغربية، و3 خطوط جديدة في 3 محافظات هي الغربية وسوهاج وكفر الشيخ. 

وذكر أنه تم استعراض موقف عقود تشغيل الجمع والنقل ونظافة الشوارع وإدارة المحطات الوسيطة، وكذا عقود تشغيل عمليات المعالجة والتخلص النهائي، كما تطرق الاجتماع إلى قانون تنظيم إدارة المخلفات حيث تم الانتهاء من إعداد مسودة القانون.

وأوضح سعد أنه خلال الاجتماع تمت الإشارة إلى الموقف التنفيذي للبرنامج الثالث لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة، والذى جاء تحت عنوان "الدعم المؤسسي والمجتمعي" من خلال إنشاء وحدة مركزية تنفيذية بوزارة التنمية المحلية لإدارة ومتابعة تنفيذ منظومة المخلفات الجديدة بالتنسيق مع الوحدات التابعة في المحافظات، حيث تم إعداد الشروط المرجعية الخاصة بالوحدة، وتم رفعها علي الموقع الرسمي للوحدة التنفيذية للمعونة الإنمائية OUDA، متضمناً مهام ومسئوليات مديرى الوحدات وفقا للهيكل المؤسسي.

وفيما يتعلق بالجهود المبذولة من أجل التوعية المجتمعية بالمنظومة قامت وزارة التنمية المحلية بتنفيذ عدة مبادرات في المحافظات منها هنجملها بسواعد شبابها "زراعة 73500 شجرة فى 11 محافظة"، والتوعية في المدارس، ومبادرة صوتك مسموع، وكذلك تمت الإشارة إلى دور الخطة الإعلامية للمنظومة، والتى تهدف إلى رفع وعى المواطن بكيفية معالجة المخلفات الصلبة ومنظومة النظافة، وإبراز دور الدولة في إطلاق المنظومة الجديدة للمُخلفات "الوقاية خير من العلاج".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك