البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

تشكيل لجنة لوضع آليات تنفيذ ضوابط الإفصاح عن عمولات وسطاء التأمين

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، أن قطاع التأمين يمثل النشاط الأقدم والأكثر تنظيمًا في القطاع المالي غير المصرفي، حيث عرفت الدولة المصرية منذ 80 عامًا كيف تراقب على نشاط التأمين بإصدار أول تشريع ينظم أعمال التأمين في مصر والعالم العربي بصدور المرسوم الملكي بقانون رقم 92 لسنة 1939 وتأسيس أول كيان ينظم ويراقب أنشطة التأمين في مصر.

وقال إن الهيئة تحرص عند إصدار قراراتها التنظيمية إلى حماية حقوق المتعاملين بها وضمان التطبيق الكامل لمبدأ الشفافية في كل المعاملات المالية غير المصرفية التي تقع تحت رقابتها والإشراف عليها باعتباره مبدأ أساسي لا يمكن التباطئ في إنجازه كاملا، منوها بما حققته مصر في نتائج التقرير السنوي لمجموعة البنك الدولي «ممارسة أنشطة الأعمال» "Doing Business Report لعام 2020" بحصولها على 8 علامات من أصل 10 علامات في المؤشر الفرعي «نطاق الإفصاح».

وأعرب رئيس الهيئة عن تقديره لكافة أطراف صناعة التأمين في مصر، وخص وسطاء التأمين ويشكلون الضلع الثالث «البالغ الأهمية» في سوق التأمين، باعتبارهم حلقة الوصل بين العميل سواء كان فردًا أو مؤسسة من جهة وشركات التأمين وإعادة التأمين من جهة أخرى، وربما بغياب دوره تختلط الأمور ويضيع الوقت لدي كل من الطرفين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي دعت إليه الهيئة ممثلي أطراف صناعة التأمين وبحضور المستشار رضا عبدالمعطي نائب رئيس الهيئة ومشاركة رئيس الاتحاد المصري للتامين، لمناقشة السبل لتنفيذ قرار مجلس إدارة الهيئة رقم "181" لسنة 2019 بشأن ضوابط الإفصاح عن قيمة العمولات المستحقة لوسطاء التأمين، حيث تم الاستماع لرؤية أطراف الصناعة من شركات وساطة تأمينية وأفراد وسطاء لآليات تطبيق قرار الهيئة، وما يتعلق بأثار تطبيقه والخبرة الدولية في هذا الشأن.

وانتهى الاجتماع بالاتفاق على تشكيل لجنة تمثل كافة أطراف الصناعة لوضع آليات وموعد لبدء تنفيذ قرار مجلس إدارة الهيئة رقم "181" لسنة 2019، وتحديد ماهية البيانات المطلوبة بما يحقق فلسفة الهيئة من إصدار القرار.

وأكد المستشار رضا عبدالمعطي على سرعة تنفيذ تلك اللجنة لمهامها، على أن تبدأ أعمالها بداية من الثامن من الشهر الجاري بمقر الهيئة، وتحدد نتائج أعمالها مصالح كل أطراف العلاقة التأمينية وبما يحقق الحماية المطلوبة للمتعاملين من حملة الوثائق والمستفيدين منها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك