البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

لامس أدنى سعر عند 3.23 جنيه

«بلتون المالية القابضة».. تراجع ملحوظ للسهم فى 2019.. واستمرار نزيف الخسائر

ماجد شوقى رئيس مجلس
ماجد شوقى رئيس مجلس ادارة بلتون للخدمات المالية

زيادة رأس المال عبر الاكتتاب لسداد الديون وتطوير الأعمال
الاكتتاب يدعم ثقة المستثمرين لقدرة الشركة على التعافي

أنهى سهم «بلتون المالية القابضة » تعاملات الأسبوع قبل الماضي، بالقرب من أدنى سعر له خلال العام الجارى عند 3.29 جنيه، فيما لامس أدنى سعر له خلال 2019 عند 3.23 جنيه خلال جلسة الثلاثاء قبل الماضي.

وخسر سهم بلتون 51.9% من قيمته منذ بداية العام الجاري، حيث أنهى تعاملات العام الماضي، عند سعر 6.84 جنيه للسهم.

وبدأ سهم بلتون تعاملات العام بأداء عرضى حتى قرب نهاية شهر يناير الماضى ، ومن ثم بدأ رحلة صعود قصيرة لامس فى نهايتها أعلى سعر له خلال العام عند 8.89 جنيه خلال جلسة 25 فبراير التى أنهاها عند 8.69 جنيه.

ومع بداية شهر فبراير بدأ سهم بلتون رحلة تراجع استمرت أكثر من 3 أشهر ونصف، خسر خلالها أكثر من 40% من أعلى سعر خلال العام، وأنهى تعاملات 19 مايو الماضى عند سعر 5.18 جنيه.

بعد ذلك استمر سهم بلتون فى الأداء عرضي، الذى امتد 4 أشهر حتى أنهى جلسة 17 سبتمبر عند سعر 5.26 جنيه، ومن ثم عاد السهم للتراجع من جديد وانخفض لسعر جنيه فى نهاية جلسة 25 سبتمبر.

عوض السهم جزء من خسارته وصعد إلى سعر 5.09 جنيه فى نهاية جلسة 3 نوفمبر، لكن مكاسبه لم تستمر طويلا، وعاد للانخفاض من جديد إلى أن بلغ سعر 3.29 جنيه فى نهاية تعاملات الخميس قبل الماضي.

فى 26 نوفمبر الماضى أعلنت بلتون عن موافقة هيئة الرقابة المالية على زيادة رأسمال الشركة عن طريق طرح أسهمها للاكتتاب بسعر 2.02 جنيه للسهم، وهو أقل من سعره السوقي، وتريد بلتون جمع 560.4 مليون جنيه من الاكتتاب ترفع بها رأسمالها بنسبة 165.8% ليصبح 898.4 مليون جنيه، وستعرض بلتون على المساهمين 280.2 مليون سهم للاكتتاب.

وسيبدأ اكتتاب بلتون فى 18 ديسمبر الجارى وينتهى فى 19 يناير من العام القادم 2020، ويحق لمالكى السهم حتى جلسة 15 ديسمبر الاشتراك فى الاكتتاب.

وأعلنت بلتون عن قيمتها العادلة طبقا لتقرير المستشار المالى عند سعر 2.52 جنيه للسهم، وهو أقل من سعرها السوقي، لكنه يظل أعلى من سعر الطرح التى تنوى بلتون عرضه على مساهميها عند 2.02 جنيه.

وقالت الشركة أن خطتها فى استخدام الأموال المتحصلة من زيادة رأس المال تتضمن توفير التمويل اللازم لسداد الدين المستحق لصالح أوراسكوم للاستثمار القابضة - المساهم الرئيسى بها بنحو 22 مليون دولار بما يعادل 392.26 مليون جنيه، وتريد بلتون أيضا تقوية قطاع إدارة الأصول لديها، من خلال دعم صناديق الاستثمار القائمة والتوسع فى مجال صناديق المؤشرات، بجانب المساهمة فى تأسيس صناديق استثمارية فى المجالات المختلفة بنحو 50 مليون جنيه، بهدف تنويع قاعدة الاستثمارات التى تديرها الشركة وزيادتها مما يدعم معدلات ربحية الشركة.

وتسعى بلتون ايضاً لدعم ملائتها المالية بقطاع السمسرة من خلال زيادة رأس المال، وستستثمر بلتون نحو 68 مليون جنيه، فى قطاع السمسرة بهدف التوسع فى الخدمات المالية للعملاء ودعم قاعدة العملاء بزيادة الاستثمارات القائمة والمستقبلية فى هذا المجال، مما قد يؤدى إلى زيادة حصتها فى تداولات السوق المصرية، وبالتالى ينعكس على ربحية الشركة.

وسجلت بلتون خسائر خلال الربع الثالث من العام الجاري، بقيمة 14.9 مليون جنيه، لكنها ظلت أقل من خسائرها فى نفس الفترة من العام الماضى والتى بلغت 26.3 مليون جنيه وقتها، وخفضت الشركة مصروف الأجور والمرتبات إلى 64.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث، مقارنة بـ 124.3 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من العام الماضي، وبنسبة تراجع 47.9%.

تراجع أيضا مصروف الفوائد التمويلية إلى 4.4 مليون جنيه، من 7 ملايين جنيه نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة انخفاض 37.1%.

فى المقابل ارتفعت خسارة الشركة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام لتصل إلى 63.3 مليون جنيه مقابل 27.2 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى وبنسبة ارتفاع قدرها 132.7%.

وخلال الـ 9 أشهر الأولى من العام انخفض إيراد الشركة من السمسرة والوساطة فى الأوراق المالية إلى 330.5 مليون جنيه، من 425 مليون جنيه عن الفترة المقارنة من العام الماضي، وبمعدل 22.2%، كما سجلت الشركة خسائر من فروق تقييم العملات الأجنبية بقيمة 5.9 مليون جنيه، مقابل خسارة 2.1 مليون جنيه فقط عن نفس الفترة من العام الماضي.

الأداء لم يكن أفضل فى النتائج المالية للعام الماضي، حيث سجلت الشركة خسائر بقيمة 82.4 مليون جنيه، مقارنة بأرباح عن العام الذى سبقه بلغت 3.2 مليون جنيه، بعد تراجع إيرادات الشركة من نشاط السمسرة والوساطة فى الأوراق المالية إلى 577.2 مليون جنيه، مقابل 586.1 مليون جنيه فى الفترة المقابلة، كما انخفضت إيرادات الشركة من أتعاب ترويج وتغطية الاكتتاب بنسبة 18% لتصل إلى 49.6 مليون جنيه مقارنة بـ60.5 مليون جنيه فى الفترة المقابلة.

قفز أيضا بند المرتبات والأجور إلى 339.6 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل 303.1 مليون جنيه فى العام الذى سبقه.

وسيظهر الاكتتاب المزمع لبلتون مدى ثقة مستثمرى الشركة فى التحول من خسائرها الحالية إلى الربحية، كما سيظهر استخدام الشركة للأموال التى ستجمعها مدى قدرتها على التحول للربحية من كبوتها الحالية.

وبشكل عام تعد بلتون من أبرز بنوك الاستثمار وشركات الخدمات المالية فى مصر والمنطقة، وتأسست الشركة فى عام 2002، وهى تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الاستثمارية والأبحاث والسمسرة وغيرها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك