البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

وزيرة السياحة تلتقى رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ، مع سومانتا شاكرابارتى Sumantra Chakrabarti رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، وعدد من قيادات البنك.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة WTM 2019 "World Travel Market" التي انعقدت بالعاصمة البريطانية لندن في الفترة من 4 الى 6 نوفمبر الجاري. 

ونلقش الجانبان سبل التعاون في مجال السياحة بين البنك والوزارة خلال الفترة المقبلة، وقد جاء هذا اللقاء بناء على الدعوة التي وجهها مسئولي البنك في القاهرة خلال اجتماعهم مع الوزيرة الأسبوع الماضي.

ويمتلك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 191 ملكية خاصة ومشروع سياحي حول العالم باستثمار تراكمي قدره 3.3 مليار يورو وحصة نسبتها 100% من محفظة القطاع الخاص.

توناول اللقاء تأكيد البنك على رغبته في التعاون مع الوزارة لدعم قطاع السياحة في مصر في المجالات المختلفة والتي تمت مناقشتها في القاهرة.

واستهلت الدكتورة رانيا المشاط اللقاء بالتأكيد علي حرص الوزارة على اعادة صياغة وتطوير علاقاتها مع المؤسسات الدولية والذي يعد أحد العناصر الرئيسية لمحور الإصلاح المؤسسى في برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة، لافتة الي إدراك الوزارة لمدي أهمية التعاون مع المؤسسات الدولية الكبري لما لهذا من أثر ايجابي كبير في دعم وتطوير قطاع السياحة في مصر.

وأكدت الوزيرة علي أهمية صناعة السياحة بالنسبة لاقتصاديات الدول حيث تعتبر من أسرع القطاعات الاقتصادية نموا، لافتة الي أن حركة السياحة العالمية شهدت زيادة بنسبة 6% في عام 2018 وساهمت بـ 8.8 تريليون دولار أمريكى أي ما يعادل 10% من الاقتصاد العالمى و30% من الصادرات الخدمية، علاوة على خلق 319 مليون فرصة عمل بما يعادل 1-10 من إجمالي فرص العمل.

تطرقت الوزيرة للحديث عن التمويل الذي يتلقاه قطاع السياحة عالميا من المؤسسات المالية العالمية، لافتة الي أن هذا التمويل لا يزال ضعيفاً للغاية، ومؤكدة علي ضرورة زيادة هذا التمويل بما يتيح للقطاع القيام بدوره الفعال في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار مسئولو البنك الى رغبتهم في التعاون مع الوزارة في مجال التدريب ورفع كفاءة العاملين في قطاع السياحة، وذلك في إطار الخطة التي وضعتها الوزارة للتدريب ، كما أكدوا على اهتمام البنك بدعم وتمكين المرأة، مشيرين الى أن هدفهم هو المساهمة في تنمية رأس المال البشري ورفع كفاءته، وخلق مزيد من فرص العمل.

ونوهت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن الاستثمار في العنصر البشري من أولويات الوزارة وانه يعد أحد العناصر الرئيسية لمحور الاصلاح المؤسسي الذي يعد أحد محاور برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع، وذلك لضمان جودة الخدمة المقدمة للسائح وضمان تكرار زيارته للمقصد المصري مرات عديدة، مشيرة الى أن الوزارة تسعى الى زيادة التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع السياحة عن طريق زيادة القوى العاملة النسائية في القطاع بما يساهم في وضع مصر على مسار التنمية المستدامة.

وأكدت على أهمية التدريب المهني خاصة على الحرف التراثية، مشيرة الى أن ذلك من شأنه أن يساهم في تنمية المجتمعات المحلية المحيطة بالمناطق السياحية، كما تم مناقشة امكانية وضع برامج تدريب مهني محددة للمجتمعات المحلية في أماكن سياحية بعينها.

وتناول الاجتماع مناقشة إمكانية مشاركة البنك في تطوير بعض الفنادق المصرية، خاصة بعد اعلان وزارة السياحة عن المعايير الجديدة للفنادق المصرية، وذلك في إطار محور تطوير البنية التحتية والاستثمار وهو أحد المحاور الرئيسية ببرنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة.

وأشاد رئيس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية بالخطوات العملية والجادة التي تنفذها وزارة السياحة المصرية للنهوض بهذا القطاع، معربا عن تطلع البنك واستعداه للتعاون مع الوزارة لتطوير قطاع السياحة المصري في الملفات المختلفة وتوفير كافة الامكانيات التي تساهم في تحقيق ذلك.

حضر اللقاء الان بيلو نائب رئيس البنك الأوروبي، وحسن الخطيب مدير الاستثمار المباشر في البنك، وباربرا رامبوسك مديرة شئون الشمول الاقتصادي والنوعي فى البنك، وفياهو كوجاكوفيك رئيس ادارة العقارات والسياحة فى البنك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك