البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يفتتح عددا من المشروعات القومية في السويس وجنوب سيناء

الرئيس يفتتح عددا
الرئيس يفتتح عددا من المشروعات القومية في السويس وجنوب سيناء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء 5 نوفمبر ، افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق محافظتي السويس وجنوب سيناء.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية وضعت خلال السنوات الخمس الماضية استثمارات هائلة في سيناء فقط من محطات تحلية، وطرق، وأنفاق، ومناطق صناعية، ومدن سكنية بقيمة 800 مليار جنيه.

وقال اللواء مصطفي أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يقوم بتنفيذ العديد من المشروعات الإنتاجية والصناعات الاستراتيجية التي تدعم خطط التنمية في مصر، من أهمها تنفيذ المشروعات المتكاملة في مجال صناعة الحديد والصلب.

وأوضح وفقا لـ "أ ش أ" ، أن حجم الاستثمارات في قطاع الحديد والصلب في مصر يقدر بنحو 170 مليار جنيه، ويمثل حجم الاستثمارات في المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة 96 % منها، بينما يمثل حجم الاستثمار في مصانع الدرفلة 4% منها فقط ، كما يقدر حجم العمالة المباشرة في قطاع الحديد والصلب نحو 30 ألفا و400 عامل.

وأشار إلى أن إجمالي الطاقات الإنتاجية لكافة هذه المصانع من حديد التسليح تقدر بنحو 14.1 مليون طن سنويا، وتعد مصانع شركة السويس للصلب التي تشرف بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم من مصانع الحديد والصلب والمتكاملة التي تسهم بإنتاج 17 % من حديد التسليح المنتج سنويا في مصر.

ونوه أمين إلى أن الانتاج المحلي من حديد التسليح – خلال الـ 10 سنوات الأخيرة – تطور من 6.4 مليون طن في عام 2009 إلى 8 ملايين طن في عام 2018، استنفدتها احتياجات السوق المحلية بالكامل سنويا، فيما عدا عام 2018، حيث بيع نحو 7.5 مليون طن فقط من المنتج المحلي في حين تم استيراد نحو 200 ألف طن حديد تام الصنع من الخارج في نفس العام .

ولفت إلى أنه تم إنشاء هذا المصنع الثالث لدرفلة الحديد على مساحة 310 آلاف متر مربع، وبطاقة انتاجية 1.4 مليون طن سنويا، والذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم ليزيد من الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح في الشركة إلى 2.3 مليون طن سنويا.

وأتاح المصنع الجديد أكثر من ألف فرصة عمل للعديد من مستويات التأهيل العلمي، وبذلك أصبح مجمع مصانع شركة السويس للصلب يضم 11 مصنعا وهي: مصنع الاختزال مكورات الحديد، ومصنعان للصهر، و3 للدرفلة، ومصنع للغازات الصناعية، وآخران للجير، وواحد لتشكيل الحديد وآخر لطحن الحديد وإعادة تدويره.

وقام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتخطيط لإنشاء 6 مجمعات صناعية كبرى تختص باستخراج وتشغيل الرخام والجرانيت والتشغيلات الفنية المتعلقة بها ، تشمل المجمع الأول في بني سويف الذى تم افتتاحه في أغسطس 2018 واليوم يشرف المجمع الثاني بجفجافة بوسط سيناء بافتتاح الرئيس له محققا الاستغلال الأمثل وتعظيم العائد من الرخام المتوفر في جبال سيناء.

وأوضح أنه تم إنشاء المجمع وخدماته المختلفة على مساحة 2 مليون متر مربع بالتعاون مع شركة "بدريني" الإيطالية والشركة الوطنية للمقاولات يشتمل على المكونات الأساسية التالية: 3 خطوط إنتاج لتشغيل الرخام ومصنع للتشغيلات الفنية ومنطقة تدوير وتداول ومنطقة إدارية تضم المكاتب الإدارية والفنية وقاعات التدريب.

وأتاح المجمع أكثر من 700 فرصة عمل مباشرة لمختلف التخصصات تم تعيين أغلبهم من أبناء سيناء ومدن القناة واستكمالا لتحقيق ذات الأهداف فإنه جاري العمل أيضا في إنشاء الـ 4 مجمعات الصناعية الأخرى للرخام والجرانيت في العين السخنة ورأس سدر ومحافظة المنيا ومحافظة أسوان ، حيث يتم الانتهاء من تنفيذها على التوالي في يناير ومارس 2020 وتبلغ الطاقات الإنتاجية لمصانع هذه المجمعات نحو 10.5 مليون متر مسطح سنويا تسهم في توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل مباشرة .

يأتى هذا بالإضافة إلى أنه يتم إنشاء مصنع في منطقة شق الثعبان بالتنسيق مع محافظة القاهرة وبالتعاون مع شركة زينيت الألمانية يختص بتدوير واستغلال مخلفات وهالك التشغيل لأكثر من 1500 مصنع وورشة للرخام والجرانيت في المنطقة ، وذلك لتحقيق التخلص الآمن والاقتصادي من هذه المخلفات واستخدامها في إنتاج أنواع مختلفة من الطوب وبعض المنتجات الأخرى.

وقال رفيق ضو نائب رئيس مجلس إدارة شركة السويس للصلب ، إن الشركة قامت بتطوير منهج دراسي فني لخريجي المرحلة الإعدادية الذى يتم تعليمهم وتدريبهم لمدة 3 سنوات يحصلون بعدها على دبلوم فني في صناعة الحديد والصلب بالتعاون مع أكاديمية السويد للتعليم الفني والغرفة الألمانية وبإشراف من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علاوة على مجال الحفاظ على البيئة.

واستغنت الشركة عن مياه النيل بالكامل في كافة العمليات الصناعية واستبدلتها بمياه الصرف مما وفر لمدينة السويس 28 ألف متر مكعب من مياه الشرب كانت تستخدم سابقا في الشركة ، مؤكدا أن هذه الكمية تكفي لـ 150 ألف نسمة من سكان مدينة السويس.

وبدأت شركة السويس بمصنع واحد لصهر خردة الحديد وباتت اليوم بعد زمن وجيز تتألف من 18 مصنعا ومنشأة تمثل مجمعا متكاملا لإنتاج الحديد والصلب ويعمل بها 3 آلاف عامل من خيرة الشباب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك